Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض استزاتيجيات التعلم التعاوني في تدريس الزياضيات وعلاقته ببعض مهارات التفاعل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى
تلاميذ المزحلة الإعدادية.
المؤلف
محمد, عثمان حسن خليل.
هيئة الاعداد
باحث / عثمان حسن خليل محمد
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / سوسن اسماعيل عبد الهادى
مناقش / سناء محمد سليمان
الموضوع
طرق تدريس
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
223ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

ملخص الدراسة
الهدف من الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة فعالية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات وعلاقته ببعض مهارات التفاعل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج الدراسة
اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي(نظام المجموعة الواحدة) بالرجوع إلى البحوث والدراسات السابقة لإعداد أدوات الدراسة ومعرفة فعالية التعلم التعاوني علي التحصيل وعلاقتها ببعض مهارات التفاعل الاجتماعي, حيث استخدمت مجموعه تجريبية واحده تشمل تطبيق قبلي للأدوات قبل البرنامج وتطبيق بعدي بعد البرنامج التعلم التعاوني وتطبيق تتبعي بعد فتره من تطبيق التطبيق البعدي ,ويحتاج هذا المنهج إلي خطة عمل يسير عليها الباحث من اجل اختبار تساؤلات البحث وتحقيقها.
ثانيا:إجراءات الدراسة
1-عينة الدراسة
تم اختيار العينة بطريقه عشوائية, وتم تقسيم الطلاب بطريقه متجانسة حسب الفروق الفردية بين الطلاب ,وتم توزيعهم بطريقه متناسقة في كل المجموعات, وكانت العينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدرسة شعير الإعدادية وكان عدد التلاميذ(15)تلميذ وتلميذه (5)من الذكور و(10)من الإناث, وقد تراوح سن هؤلاء الطلاب مابين 12-14سنه وقد اتصفوا بالخصائص الآتية:-
أ- أن الطلاب ممن عندهم استعداد لتطبيق الاختبارات والبرامج التدريبية.
ب - أن الطلاب قابلين للتعلم بأسلوب التعلم التعاوني في العملية التدريسية عن طريق البرامج التدريبية.
2-أدوات الدراسة
للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث الأدوات الآتية:-
أ- اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي- إعداد الباحث .
ب - مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي- إعداد الباحث.
ج - برنامج تدريبي لتنمية التحصيل الدراسي باستخدام بعض استراتيجيات التعلم التعاوني لتلاميذ الصف الأول الإعدادي-إعداد الباحث .
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وهي حساب المتوسطات, والانحرافات المعيارية للتطبيقات الثلاثة القبلي والبعدي والتتبعي, وحساب معامل الارتباط بيرسون بين التحصيل ومهارات التفاعل الاجتماعي, وحساب الفروق ولكوكسن الصغيرة بين التطبيقات الثلاثة القبلي والبعدي والتتبعي.
خطوات الدراسة
1-مسح الدراسات السابقة لمعرفة ما تم التوصل سابقا لكي تكون بداية للتوصل لما هو حديث وذالك في إطار التعلم التعاوني و اثر التعلم التعاوني علي التحصيل وعلاقتها ببعض مهارات التفاعل الاجتماعي.
2-الاطلاع علي التراث النظري الخاص بالتعلم التعاوني.
3-تحديد طبيعة التعلم التعاوني والأسس والنظريات التي يستند عليها وطبيعة مادة الرياضيات وأهداف تدريسها وتحديد مهارات التفاعل الاجتماعي وكيفية اكتسابها وتنميتها.
4-تحديد عينة الدر اسه من التلاميذ.
5-عقد مقابلات شخصيه مع أفراد العينة وعقد محاضرات عن التعليم التعاوني وكيفية تقويمه وتأثير التعلم التعاوني علي التحصيل الدراسي.
6-تدريس الوحدة المعدة بطريقة التعلم التعاوني للتلاميذ.
7-إعداد اختبار تحصيلي وعرضه على مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيته للتطبيق .
8-إعداد مقياس للتعرف على مهارات التفاعل الاجتماعي وعرضه على مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيته للتطبيق .
9-تطبيق الاختبارات والمقاييس علي العينة الاستطلاعية وحساب الصدق والثبات.
10-تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس التفاعل الاجتماعي تطبيقاً بعدياً وقبليا وتتبعيا, ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً .
11-استخراج النتائج وتعميمها.
12-تقديم التوصيات والمقترحات بناء على نتائج البحث .
نتائج الدراسة:-
1)توجد علاقة ارتباطيه بين مهارات التفاعل الاجتماعي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
2)توجد فروق في درجات التحصيل الدراسي للمجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الإعدادية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي بعد تطبيق برنامج التعلم التعاوني لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلاله مستوى دلالة(0.05)
3)توجد فروق في مهارات التفاعل الاجتماعي للمجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الإعدادية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي بعد تطبيق برنامج التعلم التعاوني عند مستوى دلاله مستوى دلالة(0.05)
4)توجد فروق في التحصيل الدراسي للمجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الإعدادية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لصالح القياس التتبعي بعد فتره زمنيه من تطبيق برنامج التعلم التعاوني عند مستوى دلاله مستوى دلالة(0.05)
5)لا توجد فروق في مهارات التفاعل الاجتماعي للمجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الإعدادية بين القياس البعدي والقياس التتبعي بعد فتره زمنيه من تطبيق برنامج التعلم التعاوني عند مستوى دلاله مستوى دلالة(0.05)
توصيات الدراسة :
في ضوء نتائج الدراسة الحالية والتي تعتبر أمرا داعيا للتفاؤل النابع من إمكانية تطبيق مبادئ علم النفس التربوي , وذلك أن علم النفس ليس علما لدراسة المرض والاستسلام والانهيار والانهزام النفسي فحسب , لكنه علم لدراسة القيم والمبادئ وفضائل البشرية ,وانه طريق ينبغي ألا ينحصر في إصلاح ما تم إفساده في هذه النفس ,بل يجب أن يلي الإصلاح والعلاج النفسي الوقاية والتنمية والتطوير والتطبيق المستمر للبحوث التربوية, التي تدعو إلي تطوير العملية التعليمية لذلك فإننا نوصي بالآتي :
1- ضرورة الاهتمام بالتعلم التعاوني داخل المؤسسات التعليمية من اجل إثراء العملية التعليمية.
2- ضرورة عقد دورات تدريبيه وتأهيلية للمعلمين من اجل إعدادهم لتدريس طريقة التعلم التعاوني داخل الفصول.
3- يجب إجراء دراسات وبحوث أخري لتأكيد فاعلية التعلم التعاوني علي التفكير الابتكاري والمهارات الاجتماعية الأخرى مثل الاتصال .