Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلیة برنامج وسائط متعددة تفاعلیة في تنمیة بعض مهارات إنتاج ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء معاییر الجودة /
المؤلف
جعفر، دعاء عبد المجید إبراهیم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد المجيد إبراهيم جعفر
مشرف / رشدي علي أحمد عيد
مشرف / حنان حسني يشار
مشرف / عباس عبد العزيز الجنزوري
الموضوع
ملابس السهرة. الملابس. تصميم الملابس.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
466 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/6/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 466

from 466

المستخلص

تعد ملابس السهرة من أهم الملابس التي تزید من أناقة المرأة عند مقارنتها بملابس الصباح أو الملابس الخارجیة إلا أن المحتوي العلمي الذي یتم تدریسه بداخل الكلیة غیر كافیا لینمي تلك المهارات التي تمكن الطالب من إنتاج ملابس السهرة وعلي الجانب الآخر یتم تدریس هذا المقرر بالطرق المعتادة وهي غیر فعالة لعدم وجود برامج تعلیمیة تساعد علي القیام بذلك ومن هنا تنبع المشكلة حیث الاهتمام بهذه النقطة البحثیة في محاولة لعمل برنامج وسائط متعددة تفاعلیة لتنمیة بعض مهارات إنتاج ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء معاییر الجودة. تساؤلات البحث : ١- ما مهارات إنتاج ملابس السهرة الواجب توافرها لدي طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بكلیة التربیة النوعیة ؟ ٢- ما المعاییر الواجب توافرها في برنامج إنتاج ملابس السهرة في ضوء معاییر الجودة؟ ٣- ما التصور لبرنامج وسائط متعددة تفاعلیة لتنمیة مهارات إنتاج ملابس السهرة ؟ ٤- ما فاعلیة الوسائط المتعددة التفاعلیة في تنمیة المعارف والمهارات اللازمة لإنتاج ملابس السهرة؟ ٥- ما فاعلیة برنامج الوسائط المتعددة التفاعلیة في زیادة معدلات التحصیل لجودة أداء طلاب الفرقة الرابعة قسم اقتصاد منزلي بكلیة التربیة النوعیة ؟ فروض البحث: - ی وجد فر ق دال إ حصائیا عند مستوى ( ٠,٠١ )بین متوسطي درجات التطبیق القبلي والبعدي للاختبار التحصیلي للجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات إنتاج ملابس السهرة لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلیة التربیة النوعیة لصالح التطبیق البعدي. - ” یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى ( ٠,٠١ )بین متوسطي درجات التطبیق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات بمهارات إنتاج ملابس السهرة لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلیة التربیة النوعیة لصالح التطبیق البعدي. - یحقق البرنامج معدلات كسب مرتفعة في أداء الطلاب لمهارات إنتاج ملابس السهرة . ملخص البحث 216 أهداف البحث : ١- تحدید مهارات إنتاج ملابس السهرة الواجب تنمیتها لدي طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بكلیة التربیة النوعیة. ٢- بناء برنامج وسائط متعددة تفاعلیة في تنمیة بعض مهارات إنتاج ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء ماییر الجودة. ٣- قیاس فاعلیة البرنامج المقترح في تنمیة بعض المهارات العلمیة الأساسیة بجانبیها المعرفي والمهاري في مجال ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي. ٤- إعطاء القدرة لمستخدم البرنامج من القیام بتنفیذ ملابس السهرة ذاتیا ذات جودة عالیة. أهمیة البحث : قد یفید البحث الحالي في: ١- تنمیة بعض المهارات الخاصة بإنتاج ملابس السهرة. ٢- إكساب الطلاب القدرة علي التعلم ذاتیا في تنفیذ ملابس السهرة معتمدة علي قدراتها وجهدها تحت إشراف القائم بالبحث وتوجیهاته. ٣- توفیر الوقت والجهد المستهلك في إنتاج ملابس السهرة. ٤- إنتاج قطع ملبسیه عالیة الجودة باستخدام أسلوب التعلم الذاتي. ٥- تحقیق الناحیة الاقتصادیة عن طریق توفیر برنامج لتوضیح خطوات تنفیذ ملابس السهرة ذاتیا . ٦- یعد هذا البحث مساهمة في تطویر طرق التدریس في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي. حدود البحث : (٢٠١٢/٢٠١١-٢٠١١/ - حدود زمنیة( یتم تطبیق البرنامج في الترم الثاني لعامي ٢٠١٠ - حدود مكانیة (كلیة التربیة النوعیة جامعة المنوفیة) - حدود بشریة (طلاب الفرقة الرابعة بكلیة التربیة النوعیة قسم اقتصاد منزلي) - المحتوي التعلیمي(مادة الملابس الخارجیة ) (Flash - برنامج الإنتاج (برنامج ملخص البحث 217 - الخامات المستخدمة (الساتان الظهر- الكلوكیة المطرز- الشیفون كریستال- الساتان دوشیس- الاسترتش المطرز- الحریر ساتان- التللي استرتش- الساتان بولي استر- التفتاه الورقي- الجوبیر) - المنتجات الم ا رد تنفیذها (یتم تنفیذ عدد خمس مودیلات لملابس السهرة باستخدام مجموعة من التصمیمات المختلفة والخامات المختلفة) منهج البحث : المنهج الوصفي : فیما یتعلق بالدراسة النظریة وتحدید مهارات إنتاج ملابس السهرة. المنهج التجریبي : في تطبیق البرنامج المقترح عن طریق الاختبارات القبلیة والبعدیة علي الطالبات. عینة البحث: تم اختیار طلاب الفرقة الرابعة بقسم اقتصاد منزلي عام ٢٠١٠ لعمل العینة الاستطلاعیة للبرنامج المقترح وكان عددهم ( ٦) طالبات واختیار طلاب الفرقة الرابعة لعام ٢٠١١ للعینة التجریبیة وكان عددهم ( ٦) طالبات لتعلم مهارات إنتاج ملابس السهرة. أدوات البحث : - اختبار تحصیلي (قبلي/بعدي) لقیاس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تنفیذ ملابس السهرة. - بطاقة ملاحظة الأداء المهاري. - بطاقة تقییم منتج. الفصل الثاني:برنامج وسائط متعددة تفاعلیة ودورها في تنمیة مها ا رت إنتاج ملابس السهرة. - ماهیة الوسائط المتعددة. - تعریفات الوسائط المتعددة. - عوامل تطور الوسائط المتعددة. - خصائص الوسائط المتعددة. - عناصر الوسائط المتعددة. - مواصفات برامج الوسائط المتعددة. - م راحل تصمیم وا نٕتاج الوسائط المتعددة. - معوقات استخدام الوسائط المتعددة وسبل التغلب علیها. - تعریف المهارة. - خصائص المهارة. ملخص البحث 218 - أهمیة المهارة. - أنواع المهارة. - كیفیة اكتساب المهارة. - شروط اكتساب المهارة. الفصل الثالث: ملابس السهرة. - تصنیف الملابس. - مفهوم ملابس السهرة. - أهم سمات ملابس السهرة. - تصنیف ملابس السهرة. - الخواص الوظیفیة لملابس السهرة. - الخامات التي تستخدم في تنفیذ ملابس السهرة. - معوقات استخدام أقمشة ملابس السهرة وكیفیة التغلب علیها. - نصائح للعنایة بملابس السهرة. الفصل ال ا ربع:الجودة. - مقدمة. - مفهوم الجودة. - خصائص الجودة. - معاییر الجودة. - معاییر جودة التعلیم. - معاییر الجودة في المناهج والبرامج التعلیمیة. - جودة البرامج التعلیمیة. - خطوات تطبیق الجو دة في المناهج والبرامج التعلیمیة. الفصل الخامس: الد ا رسة التجریبیة للبحث. - تمهید. - مواصفات الجودة المطلوب توافرها في المنتج الملبسي (فستان السهرة). - مواصفات الجودة المطلوب توافرها في البرنامج المقترح. - إعداد البرنامج المقترح. - إعداد أدوات البحث. ملخص البحث 219 الفصل السادس: النتائج والمناقشة. نتائج البحث - یوجد فرق دالإ حصائیا عند مستوى ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات التطبیق القبلي والبعدي للاختبار التحصیلي للجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات إنتاج ملابس السهرة لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلیة التربیة النوعیة لصالح التطبیق البعدي وبناءا علیه تم قبول الفرض الأول. - ” یوجد فرق دالإ حصائیا عند مستوى ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات التطبیق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات بمهارات إنتاج ملابس السهرة لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلیة التربیة النوعیة لصالح التطبیق البعدي وبناءا علیه تم قبول الفرض الثاني. - فاعلیة برنامج الوسائط المتعددة التفاعلیة في زیادة معدلات أداء الطلاب لمهارات إنتاج ملابس السهرة وبناءا علیه تم قبول الفرض الثالث. توصیات البحث: - إنتاج برامج وسائط متعددة تفاعلیة مشابهة في المجالات المختلفة للاقتصاد المنزلي. - الاهتمام برفع مستوي الأداء المهاري للطالبات وعدم إیقاف ذلك عند حد التقلید بل یجب الاهتمام بمستوي الابداع لدي الطالبات. - استخدام طرق واستراتیجیات تدریس متنوعة في شرح المادة العلمیة لیساعد علي إخراج الطاقات والقدرات الإبداعیة الكامنة داخل الطالبات. - إ عطاء مزید من الدراسة وا لاهتمام بملابس السهرة نظرا لأهمیتها لدي الفتیات والسیدات. - نشر وتوعیة الفتیات للاختیار الأمثل للأقمشة المناسبة لمودیلات ملابس السهرة وطریقة العنایة بها.