Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الإعجاز العلمي في تدريس مقرر النبات و أثره في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية الإتجاه العلمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي /
الناشر
محمد فهيم إبراهيم حامد،
المؤلف
حامد، محمد فهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فهيم إبراهيم حامد
مشرف / فايز عبد الحميد على
مشرف / جمال خيرى محمود
مشرف / أحمد عمر أحمد
الموضوع
المدارس الثانوية الزراعية . التعليم الزراعي . الزراعة - طرق تدريس .
تاريخ النشر
1431 =
عدد الصفحات
أ - ي،300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/5/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام الإعجاز العلمي فى تدريس وحدة مراحل نمو النبات بمقرر النبات في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية الاتجاه العلمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي.
وليتحقق الباحث من هذا الهدف قام بإعداد أدوات البحث التالية:
1- أداتا التعليم والتعلم؛ وتمثلت فى:
- كتاب الطالب فى وحدة مراحل نمو النبات فى ضوء الإعجاز العلمى
- دليل المعلم لتدريس الوحدة موضع البحث.
2- أداتا التقويم وتمثلت فى:
- اختبار تحصيلي في المفاهيم العلمية المتضمنة بالوحدة.
- مقياس للاتجاه العلمي.
عينة البحث:
تم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الثانوي الزراعي شعبة أمناء المعامل، وكان عددها 50 طالباً من مدرسة المنيا الثانوية الزراعية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة 25 طالباً، والمجموعة التجريبية 25 طالباً.
نتائج البحث:
لقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى فى اختبار المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة مراحل نمو النبات عند مستوى 01‚ لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى فى مقياس الاتجاه العلمي عند مستوى 01‚ لصالح المجموعة أفراد التجريبية.
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 01‚ بين درجات المجموعة التجريبية في كل من: اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الاتجاه العلمي فى القياس البعدى
توصيات البحث:
فى ضوء نتائج البحث الحالي يوصى الباحث بما يلى:
1- استخدام الإعجاز العلمي فى القرآن والسنة كمدخل لتدريس العلوم الزراعية، حيث أثبت البحث فعاليته فى إكساب المفاهيم العلمية، وتنمية الاتجاه العلمي.
2- تدريب طلاب شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية على كيفية استخدام الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة وتضمينه فى مقرر طرق تدريس العلوم الزراعية.
3- الاهتمام بعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الزراعية أثناء الخدمة فى كيفية استخدام الإعجاز العلمي فى القرآن والسنة؛ لتحقيق بعض الأهداف التربوية للمتعلمين.
البحوث المقترحة:
يُقترح إمكانية إجراء البحوث التالية:
1- القيام ببحث مماثل فى تدريس مقررات زراعية أخرى كالحشرات، والفاكهة ...
2- فاعلية برنامج مقترح في العلوم الزراعية قائم على الإعجاز العلمي فى القرآن والسنة في اكتساب عمليات العلم الأساسية، وتنمية بعض أوجه التقدير لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية شعبة العلوم الزراعية.
3- تقويم بعض مناهج العلوم الزراعية في ضوء الإعجاز العلمي فى القرآن والسنة.