Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلامه المشهوره وحمايتها ضمن اتفاقيه الجوانب المتصله بالتجاره/
الناشر
جامعه القاهره.كليه الحقوق،
المؤلف
الغويري، عبد الله حميد سليمان.
الموضوع
التجاره.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
352 ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

مما لا شك فيه أن العلامات التجارية لها أهمية بالغة فرضت نفسها في مجال التجارة والمنافسة وجودة المنتجات، وقد أصدرت غالبية دول العالم قوانين تنظم تسجيل لعلامات التجارية وحمايتها، كما وضعت الاتفاقيات الدولية قواعد ومبادئ لحماية العلامات التجارية وباقي عناصر الملكية الفكرية على المستوى الوطني والدولي0
القضاء الأردني طور مفهوم حماية العلامات المشهورة وأستند في حمايتها على حماية المستهلك من الوقوع في الغش والتضليل، وأستقر القضاء الأردني على حمايتها بغض النظر عن تسجيلها أو استعمالها في المملكة، وأثر صدور قانون العلامات التجارية كفل المشرع حماية العلامة المشهورة استثناءاً من مبدأي إقليمية وتخصيص تسجيل العلامة0
القانون الأردني يشترط تسجيل العلامة لحمايتها مدنيا وجزائيا وكون غالبية العلامات المشهورة غير مسجلة في المملكة، تدخل المشرع وأورد نصا في قانون المنافسة غير المشروعة وفر بموجبة حماية العلامات التجارية المستعملة في المملكة سواء أكانت مسجلة أم غير مسجلة والتي تصب في مصلحة العلامات المشهورة بطبيعة الحال0
هذا ويملك مالك العلامة المشهورة داخل الأردن التقدم بطلبات منع وأبطال وشطب تسجيل أية علامة سجلت في المملكة وتشكل اعتداء على علامته ويملك الحق في إقامة دعوى للمطالبة بالتعويض وفقا لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة، إلا أنه لا يملك الحق في أقامة دعوى جزائية والتي من شروط إقامتها أن تكون العلامة مسجلة في المملكة0
وقد أشرت في الرسالة إلى النصوص القانونية في كل من اتفاقية تربس والقانون الأردني والمصري المتعلقة بالعلامات التجارية بشكل عام والعلامات المشهورة بشكل خاص وتحليلها والموازنة بينها وسجلت نقاط الالتقاء والاختلاف والايجابيات وما أتمنى أن يكون.