Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الفعال وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طالبات الجامعة/
الناشر
جامعة عين شمس. كليةالبنات للآداب والعلوم والتربية. قسم علم النفس
المؤلف
عرى,نجلاء شحتة اسماعيل
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
154ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

فى ضوء توظيف التطبيقات العملية لعلم النفس وفلسفته ومضمونة وجوانبه البحثية لتحقيق الهدف الأسمى للعلم، ولمزيد من فهم واقع الإنسان، ومشاكله، وسلوكه الذى يعد وظيفة للعلاقة المتبادلة بين الشخص وبيئته، وحيث أن السلوك دالة لتفاعل الشخص مع المؤثرات البيئية المحيطة به لإظهاره مدى العمليات الكيفية الفعالة التى تصدر عنه وكذلك وعيه بذاته وبالآخر، ورؤيته للأحداث التى يمر بها وللمعانى التى يعطيها لها علاوة على ما يمتلك من مهارات لحل المشكلات التى يواجهها من كفاءة ذاتية وذكاء وثقة بالنفس، تقع أهداف هذه الدراسة، حيث تهدف الدراسة الحالية إلى:
• التعرف على مقدار تأثير الذكاء الفعال بأبعاده الخمسة (الإتقان – التروى – التفاؤل – التعامل الفعال مع الذات – التعامل الفعال مع الآخر) فى استراتجيات مواجهه أحداث الحياة الضاغطة.
• معرفة الفروق بين الأبعاد الخمسة للذكاء الفعال فى فاعلية تأثيرها على استراتجيات المواجهة.
• معرفة الفروق والاختلافات بين طالبات التخصص العلمى والأدبى فى الذكاء الفعال وأساليب مواجهه الضغوط.
وقد اعتمد البحث فى منهجه على استخدام منهج تحليل المضمون للبيانات التى تم الحصول عليها ميدانيا، لرؤية البيانات من أكثر من جانب ومعرفة مغزاها ودلالتها السيكولوجية، ثم معالجة تلك البيانات إحصائيا باستخدام معاملات إحصائية مختلفة (ألإحصاء الو صفية – تحليل التباين – مربع إيتا –اختبار ادنى فرق دال) وذلك لمراعاة الكم والدقة فى عرض النتائج، كذلك تم استخدام مقياس الذكاء الفعال، ومقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة.
ولعل من أبرز نتائج هذه الدراسة:
1- يؤثر الذكاء الفعال بأبعاده الخمسة فى مواجهه أحداث الحياة الضاغطة، و لكن مع اختلاف نسبة تأثير كل بعد, فكان بعد التفاؤل هو الأعلى تأثيراً من بين المؤثرات الخمسة عند مواجهه الضغوط لدى طالبات الجامعة، حيث بلغت نسبة تأثيره 49%، يليه تباعا بعد التعامل الفعال مع الآخر بنسبة 46%، ثم بعد الإتقان بنسبة 42%، ويأتى فى المرتبة الأخيرة من حيث التأثير كلا من بعدى التروى، والتعامل الفعال مع الذات بنسب تزيد قليلاً عن الثلاثينات ( 34% و 31% على الترتيب).
2- لا توجد فروق جوهرية بين طالبات التخصص العلمى والأدبى فى مواجهه الضغوط على مستوى الأبعاد الخمسة للذكاء الفعال سوى فى بعد واحد هو بعد الإتقان حيث كانت الفروق لصالح طالبات التخصص العلمى بنسبة لم تتجاوز 10%.
3- لا توجد علاقة بين التخصص وبين الذكاء الفعال والقدرة على مواجهه الضغوط.