Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير عدد الوحدات الدراسية على فاعلية الجزء الرئيسى من درس التربية الرياضية للمرحلة الأعدادية بنات/
الناشر
وزارة التعليم العالي . المعهد العالي للتربية الرياضية للمعلمات .
المؤلف
عسكر ، ناهد فرحات .
هيئة الاعداد
باحث / ناهد فرحات عسكر
مشرف / حسن سيد معوض
مناقش / حكمت حسين
مشرف / حسن سيد
الموضوع
رياضة بدنية طرق تدريس .
تاريخ النشر
1972 .
عدد الصفحات
110 ورقة .؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1973
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 116

from 116

المستخلص

درس التربية الرياضية هو حجر الأساس فى برنامج التربية الرياضية ومن خلاله تتحقق الأهداف العامة للتربية الرياضية , وقد مر هذا الدرس بعدة تطورات فى الشكل والمضمون محاولة من المسئولين أن يقدموا أنسب الأنشطة بأنسب الطرق لكى يؤتى الدرس أفضل النتائج , وهكذا الى أن وصلو بالدرس الى شكله الحالى والذى يشمل تقديم وحدتين مختلفتين فى الجزء التعليمى والتطبيقى على أن يقدم درسان فى الأسبوع لكل فصل دراسى .
وتشير نظريات التعلم وكثير من المراجع العلمية التى تمكنت الباحثة من الأطلاع عليها الى أنه من الأفضل عدم محاولة تعليم نمطين مختلفين من المهارات العقلية أو الحركية فى نفس الوقت لأن العائد من هذه العملية يكون ضئيلا وفقا لقانون الأنتقال السلبى لآثر التدريب , أى أن فاعلية الدرس تقل أيجابيتها فى هذه الحالة .
كما أنه بالتفكيرالمنطقى , فأن تعليم وحدتين فى الجزء التعليمى والتطبيقى الذى لا تزيد مدته فى الدرس على 20 دقيقه ينتج عنه :ــ
أولا : ان الزمن المخصص لكل وحدة يصبح قصيرا .
ثانيا : حتى هذا الزمن القصير يضيع منه جزء فى التنظيم والأنتقال الى مكان النشاط ثم الشرح وما الى ذلك من أعمال أدارية أو فنية تحضيرية لا تدخل فى صميم عملية التعليم , وبذلك يصبح الجزء الباقى من الزمن المخصص للوحدة ــ وهو قصير أصلا ــ غير كاف لعملية التعلم إذا ما راعينا قانون الأستعمال أو التكــــــرار .