Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج البيع والتوزيع بمدارس الإدارة والخدمات فى ضوء المستحدثات التكنولوجية
الناشر
عين شمس. التربية. مناهج وطرق تدريس.
المؤلف
محمد، أمل عباس محمد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
170ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير منهج البيع والتوزيع لطلاب مدارس الإدارة والخدمات (شعبة المعاملات التجارية) في ضوء المستحدثات التكنولوجية.
ويتطلب ذلك تحديد المهارات الواجب توافرها لدى الطلاب، وذلك من خلال:
- البحوث والدراسات السابقة
- ودراسة بعض الكتب والمراجع الأجنبية والعربية في مجال البيع والتوزيع
- واستطلاع أراء بعض المتخصصين في المناهج وطرق التدريس، وفي مجال البيع والتوزيع
وشملت قائمة المهارات (23) مهارة رئيسية، (306) مهارة فرعية.
وتم تعيين مدى توافر هذه المهارات في المنهج الحالي من خلال:
تحليل محتوى المقرر الحالي ومقارنته بقائمة المهارات السابق التوصل إليها في ضوء المستحدثات التكنولوجية، ثم تلي ذلك إعداد التصور المقترح للمنهج وتضمن ثمان وحدات.
كما تم بناء الوحدة التجريبية المقترحة وموضوعها ”إدارة العلاقات مع العملاء”، وكذا إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به عند تدريس الوحدة، وإعداد اختبار التحصيل، واختبار المواقف الأدائية لتقويم جوانب الوحدة، وتم تطبيق الوحدة على مجموعة من طالبات مدرسة أم المؤمنين الثانوية الفنية للإدارة والخدمات بالمرج (شعبة المعاملات التجارية).
وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية الوحدة في إكساب الطلاب مهارات البيع والتوزيع في ضوء المستحدثات التكنولوجية.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في إكساب طلاب مدارس الإدارة والخدمات (شعبة المعاملات التجارية) مهارات البيع والتوزيع في ضوء المستحدثات التكنولوجية.