![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على الفروق فى الأسلوب التدريسى ( التطبيق الذاتى متعدد المستويات – توجية المعلم ) بإختلاف الأسلوب المعرفى الإدراكى (المستقل/المعتمد ) و أثر التفاعل بين الأسلوب التدريسى و الأسلوب المعرفى الإدراكى على تعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب ( السنة الأولى ) كلية التربية البدنية بالجماهيرية العظمى . و قدأستخدم المنهج التجريبى لتناسبه مع طبيعة هذا البحث ، تم أخذ القياسات القبلية للمجموعتين التجريبية و الضابطة فى المتغيرات قيد البحث فى الفترة ما بين 26/11/2003 م إلى 30/11/2004 م . تم تنفيذ التجربة الأساسية للبحث فى الفترة ما بين 6/12/2003 م إلى 17/1/2004 م و لمدة (6) أسابيع بواقع درس واحد أسبوعياً بزمن قدره (120)ق على عينة قوامها (52) طلباً من طلاب ( السنة الأولى ) كلية التربية البدنية حيث قسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية و يدرس لها أسلوب التدريس (التطبيق الذاتى متعدد المستويات ) و الثانية مجموعة ضابطة و يدرس لها بأسلوب التدريس (توجيه المعلم ) ثم أخذ القياسات القبلية المهارية و البدنية للعينة ، و تم تطبيق اختبار الأشكال المتضمنة ( الصور التجمعية ) على كل من المجموعتين التجريبية و الضابطة لتحديد المتعلمين المستقلين عن المجال الإدراكى و المعتمدين على المجال الإدراكى فى المجموعتين و بذلك أصبح عدد المجموعات الفرعية أربعة مجموعات ، ثم تعرضت العينة للتدريس لوحدة دراسية لمدة 6 أسابيع بواقع درس واحد أسبوعياً ثم عمل القياسات المهارية البعدية . و قد اسفرت أهم النتائج عن وجود تفاعل دال إحصائياً بين الأسلوب المعرفى (الاعتمــاد/الاسـتقلال ) عن المجـال الادراكى ، و المعـالجتين التعليميتين (الطريقة المتبعة ، و الطريقة المقترحة ) على تعلم مهارات الجمباز قيد البحث . |