![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الي تصميم برنامج للالعاب الصغيرة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم لتحسين التوافق الشخصي والاجتماعي ومحصلتهما التوافق مع الحياة والتقليل من الانحرافات السلوكية لديهم، وتم اجراء البحث علي عينة قوامها 35 تلميذا من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بالمحلة الكبري واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمدة 3 شهور بواقع وحدتين اسبوعيا وكانت اهم النتائج: اثبت البرنامج فعاليته علي المهارات الاستقلالية اللازمة للعناية بالذات لدي المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وعلي النواحي الشخصية للاطفال المعاقين ذهنيا وثقتهم بانفسهم وتقديرهم لذاتهم، واثر علي تنمية الاتجاهات الاجتماعية الموجبة لدي الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، واثبت البرنامج فعاليته علي تعديل سلوك المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من خلال عملية التوجيه التربوي، اثر البرنامج المقترح علي تنمية القدرة علي التحكم في السلوك لدي الاطفال المعاقين ذهنياالقابلين للتعلم. |