الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد لقيت فكرة القياس واستخدامها فى مجاال العلوم الانسانية القبول لدى كثير من العاملين فى مجال النربية البدنية، خاصة المهتمين منهم بدرلسة التعلم و الفروق الفردية والقدرات البدنية والاستعدادات والميول والاتجاهات،وغيرها حيث ظهرت الحاجة الى وضع ادوات للقياس ومستويات يمكن بواسطتها التعرف على الفرد بالمقارنه بغيره من الافراد فى نفس المرحلة السنية ومعرفة مدى التقدم فى مختلف النواحى البدنية،الحركية،النفسية الاجتماعية. والقياس قديم ،بدأ بالفراسة التى تعتمد على الحدس والتخمين ثم استعان بالوسائل العلمية الحديثة حتى اصبح القياس عنصرا اساسيا فى مجالات البحوث المختلفة. وتشكل الاختبارات الموضوعية نوعا من الوسائل الفنيةالرئيسية للتقويم الحديث فى التربية البدنية ، وقد شعر العاملون فى مجال التربية البدنية بالحاجة الى مقاييس للتعرف على مستوى الافراد واعضاء الفرق الرياضية.لذلك فقد ظهرت فى الاونة الاخيرةالأختبارات المقننة على المستويات المختلفة والتى تقيس بدقة كلا من النواحى البدنية والمهارات الحركية. ان التطور العلمى فى زمننا المعاصر يميل الى الاعتماد على القياس حيث يلعب دورا هاما فى وضع وتطوير البرامج والمناهج وعمليات التخطيط و التنظيم والتقويم فى شتى مجالات التريبة عامة والتريبة الرياضية بصفة خاصة حيث يساعدالقياس فى التعرف على الحالة الجسمية ومستوى المهارة الحركية للفرد وسماتة وخصائصة العقلية والاجتماعية . يهدف البحث الى : ” وضع مستويات معيارية لمسابقات الميدان والمضمار المحددة فى برنامج المنافسات والمنهاج المطور للتربية الرياضبة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من 9-12 سنة للبنين والبنات بمحافظة كفر الشيخ . |