![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف الحث إلي وضع دليل مقترح لمعلمي المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد كانت عينة البحث مكونة من ( 15) من الخبراء المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وكرة اليد، و(15) من موجهي المرحلة الإعدادية، و(50) من القائمين بتدريس التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية، واعتمد الباحث في جمع البيانات علي مجموعة من استمارات استطلاع الرأي لأفراد العينة، وكانت أهم نتائج الدراسة وجود قصور في جميع عناصر منهاج كرة اليد الحالي من حيث الأهداف والمحتوي وتنظيمه وطرق وأساليب التدريس وطرق وأساليب التقويم ، ضرورة توفير الأدوات والأجهزة المساعدة بالمدارس حتى يمكن تحقيق الأهداف المرجوة، ضرورة عمل دورات صقل لمعلمي التربية الرياضية لتزويدهم بكل ما هو جديد في مجال عملهم، وكذلك التأكيد علي أهمية الدليل المقترح في تذليل الصعوبات التي تواجه المعلم عند تنفيذ المنهاج.ويوصي الباحث بضرورة اخذ الأهداف المعرفية والمهارية والانفعالية - قيد البحث – محوراً رئيسيا عند التخطيط لمنهاج كرة اليد بالمرحلة الإعدادية، وتطبيق الدليل المقترح في هذه الدراسة بالمرحلة الإعدادية بهدف تذليل بعض المشكلات التي تعوق تحقيق عناصر المنهاج، ورفع كفاءة المعلم، وكذلك اقتراح دليل للأنشطة الأخرى لتسهيل العملية التعليمية لمعلمي المراحل المختلفة. |