![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر الفوبيا الاجتماعية من أهم وأخطر المشكلات التى تعترض الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة واستمرارية هذه الفوبيا تبدأ بانسحاب الطفل وتنتهى باكتئابه تؤدى إلى إعاقة نموه النفسى والاجتماعى فى مراحل نموه التالية .لذا ينبغى التدخل فى تلك المرحلة للتخفيف من حدتها، والتمثيل الدرامى – سواء باستخدام فنيات السيكودراما ، أو ملاحظة النماذج الدرامية – لمواقف اجتماعية يتجنبها الأفراد المصابون بالفوبيا الاجتماعية يتيح لهم الفرصة للتغلب على مخاوفهم ويساعدهم على بناء ثقتهم بأنفسهم . لذا قدمت الدراسة الحالية برنامجا سيكودراميا وآخر يعتمد على النمذجة للتخفيف من حدة الفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة. هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى استخدام كل من السيكودراما والنمذجة ومعرفة مدى فاعلية كل منهما- من خلال إعداد برنامج سيكودرامى وبرنامج للنمذجة يعتمد على الدراما- فى التخفيف من حدة الفوبيا الاجتماعية والكشف عن مدى فاعلية الدمج بين البرنامجين لتخفيف حدة الفوبيا الاجتماعية لدى عينة من أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من الجنسين . |