Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام بعض الانشطة التعليمية في تدريس مقرر الجغرافيا علي تحصيل طلاب الصف الاول الثانوي لبعض المفاهيم البيئية / وتنمية الوعي البيئي لديهم
المؤلف
مبارك, احمد سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد سعد محمد مبارك
مشرف / عوض حسين محمد التودرى
مناقش / عمر سيد خليل
مناقش / يحي عطية سليمان
الموضوع
التدريس.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2004
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي تعرف ” أثر استخدام بعض الأنشطة التعليمية في تدريس مقرر الجغرافيا علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لديهم ”
وتحددت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن أثر استخدام بعض الأنشطة التعليمية علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لديهم.
وقد تكونت مجموعة الدراسة من عينة قوامها (146)طالب وطالبة بمدرسة دير مواس الثانوية
المشتركة تم تقسيمها إلي مجموعتين (مجموعة ضابطة 73 طالب وطالبة ، ومجموعة تجريبية 73 طالب وطالبة ) ، وقد أجابت الدراسة عن التساؤلات الآتية :
السؤال الأول : ما أثر تدريس وحدة في مقرر الجغرافيا باستخدام بعض الأنشطة التعليمية علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام لبعض المفاهيم البيئية ؟
وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بعمل تحليل محتوي للوحدة لاستخلاص المفاهيم البيئية التي تحتويها ،وتوصل الباحث لقائمة بالمفاهيم البيئية الواردة بالوحدة ، ثم تم إعداد الوحدة بما يتناسب معها من الأنشطة ، وفي ضوء ذلك قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في المفاهيم البيئية تكون من (50) سؤالا تم عرضة علي السادة المحكمين لإبداء الرأي ،ثم تم تعديله وتطبيقه علي مجموعتي الدراسة قبليا وبعديها ، وتم التوصل إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج التطبيق ألبعدي للاختبار وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
السؤال الثاني: ما أثر تدريس وحدة في مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي باستخدام بعض الأنشطة التعليمية علي نمو الوعي البيئي لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بإعداد مقياس الوعي البيئي والذي تكون من (606 عبارة ) تم عرضة علي مجموعة من السادة المحكمين لإبداء الرأي حول عباراته وتم إجراء بعض التعديلات بناءا علي رأي السادة المحكمين ، بالإضافة إلي حساب صدقة وثباته إلي أن وصل إلي صورته النهائية ، وبذلك أمكن تطبيقه قبليا علي مجموعتي الدراسة ثم تطبيقه بعدي باستخدام بعض الأنشطة التعليمية علي طلاب المجموعة التجريبية ، وتم التوصل إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج التطبيق ألبعدي للمقياس لصالح طلاب المجموعة التجريبية .