Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى التربية الصحية طبقا لبنائية المعرفة باستخدام الوسائط المتعددة واثره على التحصيل المعرفى وتنمية بعض عمليات العلم والوعى الصحى لطلاب كلية التربية بسوهاج /
المؤلف
احمد، حنان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / حنان مصطفى احمد ذكى
مناقش / عمر السيد خليل
مناقش / صفية محمداحمد سلام
مشرف / حسن على حسن سلامه
الموضوع
التربية الصحية. الوعى الصحى.
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
465 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/7/2002
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

كان الهدف من البحث الحالى :اعداد برناكج فى مجال التربية الصحية طبقا لنظرية بنائية المعرفة باستخدام الوسائط التعهليمية المتعددة ودراسة اثره على التحصيل المعرفى وتنمية الوعى الصحى وبعض عمليات العلم لدى عينة من طلاب كلية التربية بسوهاج .ولتحقيق هذف البحث تم اعداد المواد التعليمية المناسبة وادوات القياس التى اشتملت على برنامج مقترح فى التربية الصحية تضمن :كتيب الطالب ودليل المعلم وتضمنت ادوات القياس :اختيار تحصيلى ،مقياس للوعى الصحى واختبار عمليات العلم ،تم تجريبها مبدئيا وضبطها احصائيا قبل تجريبها فى الصورة النهائية و كان الرئيسى للبحث :ما تاثر برنامج مقترح فى التربية الصحية طبقا لبنلئية المعرفة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة على التحصيل المعرفى وتنمية الوعى الصحى وبعض عمليات العلم لطلاب كلية التربية بسوهاج ؟ويتفرع من التساؤل الرئيسى الاسئلة الفرعية التالية : 1- ما اثر استخدام البرنامج المقترح على التحصيل المعرفى للمعلومات الصحية المتضمنة بالبرنامج المقترح لافراد عينة المجتمع ؟ 2- ما اثر استخدام البرنامج المقترح على تنمية الوعى الصحى لافراد عينة البحث ؟ 3- ما اثر استخدام البرنامج المقترح على تنمية بعض عمليات العلم لافراد عينة البحث ؟ وللاجابة عن الاسئلة صيغت فروض البحث كما يلى : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات افراد عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى للاحتبار التحصيلى المعرفى . 2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات افراد عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعى الصحى .3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات افراد عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار عمليات العلم .ولاختبار صحة هذه الفروض تم تنفيذ تجربة البث على عينة البحث وتكونت من 40 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبتى ”الطبيعة والكيمياء والاحياء ” فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2001 /2002 م وجاءت نتائج البحث كما يلى : 1-هناك فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات افراد عينةالبحث عند مستوى دلالة ( 05 ، ) فى القياس القبلى والبعدى لاختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى ويعنى هذا ان البرنامج المقترح ادى الى نمو المعرفة الصحية لدى الطلاب عينة البحث .2- هناك فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات افراد عينة البحث عند مستوى دلالة ”05 ، ” فى القياس القبلى والبعدى لمقياس الوعى الصحى لصالح القياس البعدى ويعنى هذا ان البرنامج المقترح ادى الى تنمية الوعى الصحى لدى الطلاب عينة البحث . 3- هناك فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات افراد عينة البحث عند مستوى دلالة ”05 ، ” فى القياس القبلى والبعدى لاختبار عمليات العلم لصالح القياس البعدى ويعنى هذا ان البرنامج المقترح ادى الى تنمية عمليات العلم المحددة بالبحث لدى الطلاب عينة البحث . 4- ثبت فعالية البرنامج المقترح وذلك بتطبيق معادلة بليك للكسب المعدل ووجد انها اعلى من النسبة التى حددها بليك .وتوصى الباحثة بضرورة اعداد مقرر فى التربية الصحية يدرس لطلاب كلية التربية الفرق الرابعة العلمية والادبية والاهتمام باستخدام نظرية بنائية المعرفة والاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات وكذلك الاهتمام بتنمية الوعى الصحى لطلاب كلية التربية والاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين على ممارسة عمليات العلم خلال فترة الاعداد .