الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مما لا شك فيــه أن مشكلة الإبداع الفني من أقدم واهم المشكلات الفلسفيــة التي كان الاهتمام بها شديـد من قبل الفلاسفة والباحثين والمفكريـن علي مر الازمان وبذلك تشعبت فيـها الاراء واختلفت المواقف بصددها علي حسب نضج المرحلة الفلسفيـة والفكريـة لدي المتحدث وفي الحقيـقة لا يـوجد بيـن أنواع النشاط الإنساني نشاط رائع روعة الفنون والاداب التي أنتجها الفنان علي مر الدهور كما أنها تعد الركيـزة الأولى لكل باحث عن تاريـخ البشريـة ولقد دار هذا البحث حول ”التفسيـر الاجتماعي للفن” ولقد حاول الباحث أن يـبيـن فيـه ان الفن في واقع الأمر ظاهرة اجتماعيـة يـشترك فيـها المجتمع بآرائه وميـوله وأيضا من خلال تذوق أفراد المجتمع لهذا الفن وما يـحدثه في نفوس عامة الناس من قبول واستحسان وتناول البحث التطور الاجتماعي للفن والمراحل المختلفة التي مر بها الفن منذ العصر البدائي وحتي الان والعلاقة بيـن المجتمع والثقافة وأثرهما علي شخصيـة الفنان والتغيير الاجتماعي للإبداع الفني والتفسيـر الاجتماعي للعلاقة بيـن التزام الفنان وشكل عمله الفني ومضمونه كما تناول البحث التفسيـر الاجتماعي للفن الشعبي ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج من أهمها ان الفنان اليـوناني قدم أعمالا تعبر عن مدي اجتماعيـة الفن وهي أعمال تؤكد أن الحيـاة الاجتماعيـة التي كان يـحيـاها الفنان هي حيـاة مستقرة سليـمة بلا اضطرابات الي أن حدثت الحرب بيـن إسبرطة واثنيا ونتج عنها هجرة فنانيـن اليـونان الي روما ومن خلال دراسة التفسير الاجتماعي للإبداع الفني فانه يكشف لنا عن نظريات اخري غير النظرية الاجتماعية فمثلا هناك النظرية الأولى وهي نظرية الإلهام أو العبقرية تلك النظرية التي تؤكد أن الفنان لا يقوم بآي عمل فان الوحي ينزل علي هذا الفنان فيعمل كما يأمر والفنان في هذه النظرية ما هو إلا وسيطا بين هذا العمل الفني وما يفعله ولقد أمن كثير من الفلاسفة بهذه النظرية. |