الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنوع المصطلحات والتعريفات الدالة على التربية المكتبية بالغغة العربية والانجليزية واختلاف استخدامها ودلالتها ان المتخصصون والمتمرسون فى المكتبات المدرسية اتفقوا على انه يمكن تدريس او تقديم مادة التربية المكتبية من خلال طرق جماعية وهى السائدة فى مدارسنا او طرق فردية تعمل على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ان مجمل التطور التاريخى والواقع الحالى لتدريس مادة التربية المكتبية فى مصر ياخذ اتجاهين رئيسين وهما : لوائج المكتبات المدرسية والنشرات التوجيهية الواردة من الادارة العامة للمكتبات المدرسية بوزارة التربية والتعليم ان هناك تباين واضح بين الوضع القائم فى تدريس منهج مادة التربية المكتبية بمكتبات العينة والوضع المستقبلى المنشود من حيث محنوى منهج مادة التربية المكتبية وطريقة التدريس المتبعة ودور اخصائى المكتبة ودور المعلم ودور ادارة المدرسة فى تنفيذ منهج التربية المكتبية السمات والخصائص المميزة للتعليم المفرد من خلال عرض تعريفات التعليم الفرد ان التعليم المفرد ليس حديث التطبيق فى التعليم ولكنه تم تطبيقه منذ الازل وان لم يستخدم بنفس المصطلح المعروف به الان وان التعليم المفرد قامت مبادئه واجراءاته وتطبيقاته على التظريات السيكلوجية وتطبيقاتها التربوية وعلى فلسفة ومدخل النظم كنظاما له مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية مرتدة ان من المبررات التى تدعونا للاخذ بنظام التعليم المفرد فى تدريس مادة التربية المكتبية ارساء مبدا التعلم الذاتى والاعتماد على النفس فى التحصيل والاستيعاب وفقا لامكانات الفرد وقدراته واستعدادته وهذا يمثل اتجاها تربويا مهما فى ظل الازدياد المستمر للمعرفة البشرية وزيادة اعداد التلاميذ ونقص اخصائيى المكتبات المؤهلين |