![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الرسالة التسويق وعلاقته بالخدمات المكتبية وفي هذا الصدد تناول الباحث معني التسويق، والتسويق لدي المتخصصون في مجال الأعمال ومجال المكتبات، وتناول المفاهيم المرتبطة بالتسويق في مجال المكتبات، والتطور التاريخي للفلسفة التسويقية بشكل عام ثم في مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات.ثم عرض للتسويق في الواقع الميداني للمكتبات محل الدراسة. ثم عرض الباحث نماذج من التسويق في المكتبات الأجنبية مثل( مكتبات جامعة نيفادا، مكتبات جامعة كنتا كي، مكتبة دالاس الطبية، ومكتبات جامعة لويس فيل، ومكتبات جامعة مار فيل) ثم تناولت الرسالة تخطيط وتطوير خدمات المعلومات وفيها تعريفات ومفاهيم للمنتجات ومفهوم تخطيط المنتجات المكتبية...ثم تناولت تسعير خدمات المعلومات وواقعها وطرقها وأهدافها، وكيفية تقديم الخدمات المسعرة وآراء المعارضين والمؤيدين لتلك الفكرة، ثم قدم الباحث دليل لخدمات المسعرة في المكتبات. كما عرض الباحث لتوزيع الخدمات المعلومات وفيه تعريف التوزيع، وطرق التوزيع عامة ومن نظر المديرين ومن نظر المستفيدين؛ والدور التسويقي لمنافذ التوزيع. وختم الباحث رسالته بترويج خدمات المعلومات وفيه مفهومه وأهميته والتخطيط للحملات الترويجية في المكتبات محل الدراسة، وعناصر الترويج ومن ضمن تلك العنصر الترويج من خلال شبكة الإنترنت |