Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق البيئي لمنظمات الأعمال المصرية
وأثره على الميزة التنافسية
دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الكيماوية،
الناشر
جامعة طنطا. كلية التجارة. قسم إدارة الأعمال،
المؤلف
بطور، محمد محمد كمال
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
158ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق التسويق البيئي لمنظمات الأعمال المصرية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية ، وأثر ذلك على الميزة التنافسية ، وقد شملت الدراسة 84 شركة ، واعتمدت على فرضين رئيسين ،يحتوى الفرض الأول منها على أربعة فروض فرعية ،وقد بدأ الباحث دراسته الميدانية بقياس مدى تطبيق أنشطة التسويق البيئي من قبل الشركات ومدى تأثير نوعية ملكية الشركة على هذا، وتوصلت الدراسة إلى انه لا يتم تطبيق أنشطة التسويق البيئي بشكل كامل ، وقد تم قبول الفرض الأول والثاني الفرعيين بما يعنى أن المنتج والترويج الصديق للبيئة له تأثير معنوي على الميزة التنافسية ، وتم رفض الفرضيين الثالث والرابع الفرعيين ، بما يعنى أن التوزيع والتسعير الصديق للبيئة ليس له تأثير معنوي على الميزة التنافسية ، وقد تم قبول الفرض الأول الرئيسي بشكل جزئي ، وقد تم رفض الفرض الثاني الرئيسي بما يعنى أن أنه لا توجد اختلافات بين القطاعات الثلاثة (عام ،استثماري مشترك،خاص) من حيث تطبيقها لأنشطة التسويق البيئي .