Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات الشكلية المميزة لرسوم أطفال ما قبل المدرسه ذوى النشاط الزائد /
المؤلف
الهجان، حسن محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن محمود حسن الهجان
مشرف / سرية عبد الرازق صدقى
مشرف / حمدى أحمد عبد الله
مشرف / ---------------------------
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة. الأطفال فى الفن. الأطفال الموهوبون.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يؤكد العلماء كل فى ميدانه على أهمية مرحله الحضانه على سائر مراحل النمو الاخرى وتعتبر هذه الفتره من اخطر واهم فترات الحياه الانسانيه لان ما يحدث فيها من نمو يصعب تقويمه او تعديله فى مستقبل حياه الفرد بل انه قد يشوه من الاطار العام لشخصيته فتهتز صورته امام نفسه وامام الاخرين وينمو ليصبح غير سوى مضطربا او منحرفا او مريضا نفسيا. وهدفت هذه الدراسه الى محاوله التعرف على الدلالات الشكليه المميزه لرسوم اطفال ماقبل المدرسه ذوى النشاط الزائد. وتناول الاطار النظرى للدراسه عرضا لمفهوم رسوم الاطفال والعوامل المؤثره فى رسوم الاطفال وخصائص النمو الحركى والعقلى لطفل ما قبل المدرسه بتركيز على مظاهر النمو المتعلقه برسوم الاطفال وخصائص رسوم اطفال ما قبل المدرسه ومفهوم النشاط الزائد وتختلف الدلالات الشكليه المميزه لرسوم اطفال ما قبل المدرسه ذوى النشاط الزائد باختلاف الجنس ويوصى الباحث فى ضوء ما توصلت اليه الدراسه من نتائج بمل يلى: الاههتمام بتشخيص الاطفال زائدى النشاط عن طريق رسومهم بالاضافه الى الاساليب الاخرى ان يراعى عند وضع مناهج التربيه الفنيه ان تحتوى على موضاعات تتناسب مع سمات الاطفال ذوى النشاط الزائد وتوفير الاماكن المناسبه والادوات اللازمه لممارسه الانشطه الفنيه فى دور الحضانه وعقد دورات تدريبيه لتدريب معلمات رياض الاطفال على التعامل مع الاطفال ذوى النشاط الزائد والاضطرابات السلوكيه.