![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسه الى الخروج بنموذج لتقويم التعلم يراعى التطورات المعاصره فى تقويم الطلبه وتعليم العلوم - ويلائم واقع المدرسه اليمنيه 0 وللدراسه قسمان رئيسيان : - اولهما يبنى نموذجها 0 - والاخر يدرس فاعليه هذا النموذج وشملت الدراسه عينه من مدارس الحلقه الاخيره فى التعليم الاساسى بمدينه تعز اليمنيه للعامان الدراسيان 2001/ 2002 - 2003/2002 . استعرضت الدراسة تسعة نماذج تطبيقية فى تقويم التعلم وهى نماذج تحاول الاستفادة من امكانات الحاسوب فى سبيل تشخيص ما تعلمه التلميذ ومساعدته على تحسينه ولتنفيذ التصميم اختير موضوع الجدول الدورى الحديث للعناصر الكيميائية كما هو مقرر على تلاميذ الحلقة الاخير من التعليم الاساسى (الاعدادية) فى اليمن وتم اختبار عينة من الصفوف التى تدرس هذا الموضوع وهى الصفوف الخمسة الاخيرة من التعليم العام: الثامن الاساسى (الثانى الاعدادى) حتى الثانى عشر (الثالث الثانوى) قسمت الى مجموعتين: مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة. اظهرت نتائج الدراسة ان اثر التدريس وفقا لموجهات النموذج اقوى من اثر المراجعه لتدريس جرى بالطريقة السائدة فى المدرسة اليمنية. |