Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج لتقويم التعلم فى مادة العلوم للحلقة الاخيرة من التعليم الاساسى باليمن،
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
المخلافى، توفيق احمد عبده
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
439 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 597

from 597

المستخلص

هدفت هذه الدراسه الى الخروج بنموذج لتقويم التعلم يراعى التطورات المعاصره فى تقويم الطلبه وتعليم العلوم - ويلائم واقع المدرسه اليمنيه 0
وللدراسه قسمان رئيسيان :
- اولهما يبنى نموذجها 0
- والاخر يدرس فاعليه هذا النموذج
وشملت الدراسه عينه من مدارس الحلقه الاخيره فى التعليم الاساسى بمدينه تعز اليمنيه للعامان الدراسيان 2001/ 2002 - 2003/2002 .
استعرضت الدراسة تسعة نماذج تطبيقية فى تقويم التعلم وهى نماذج تحاول الاستفادة من امكانات الحاسوب فى سبيل تشخيص ما تعلمه التلميذ ومساعدته على تحسينه ولتنفيذ التصميم اختير موضوع الجدول الدورى الحديث للعناصر الكيميائية كما هو مقرر على تلاميذ الحلقة الاخير من التعليم الاساسى (الاعدادية) فى اليمن وتم اختبار عينة من الصفوف التى تدرس هذا الموضوع وهى الصفوف الخمسة الاخيرة من التعليم العام: الثامن الاساسى (الثانى الاعدادى) حتى الثانى عشر (الثالث الثانوى) قسمت الى مجموعتين: مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة. اظهرت نتائج الدراسة ان اثر التدريس وفقا لموجهات النموذج اقوى من اثر المراجعه لتدريس جرى بالطريقة السائدة فى المدرسة اليمنية.