الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يبدأ هذا البحث بفصل تمهيدى ثم يستعرض فى الفصل الثانى اهم الدراسات السابقه فى مجال تقييم مساهمة التعليم فى النمو الاقتصادى على كل من المستويين النظرى والتطبيقى ويتناول الفصل الثالث عرض النموذج الذى اعتمدت عليه الدراسة وهو نموذج Marcelo semowsky الذى يساعد فى تقييم مكونات التعليم فى النمو الاقتصادى مع توضيح كيفية عمله بمثال افتراض هذا ويهتم الفصل الرابع بكيفية علاج بعض المشاكل التطبيقيه بغرض تطبيق نموذج الدراسة على مصر واهمها مشاكل عدم التجانس فى القوى العامله وكيفيه توليد بيانات عن الاجور بالنسبه لفئات القوى العامله وفقا للحالة الاجتماعيه فى الفترات السابقه ويتناول الفصل الخامس من الدراسة نتائج تطبيق نموذج الدراسة على الاقتصاد المصرى وذلك بالاستعانه بالاطار التحليلى للنموذج كما عرض فى الفصل الثالث والبيانات التطبيقيه التى اتاحها الفصل الرابع وقد تم حساب المساهمه الناشئه من مكونى التوسع الافقى والرأسى للتعليم فى النمو الاقتصادى فضلا عن حساب المساهمه الكليه للتعليم ونسب مساهمات المكونات المختلفه الى معدل النمو الاقتصادى فى مصر كما تعرض هذا الفصل الى محاولة حساب مرونات الاحلال بين المدخلات التعليميه المختلفه فى قوه العمل اما الفصل السادس فقد خصص لاجراء بعض المقارنات الخاصه لمساهمه مكونات التعليم فى مجموعة الدول الناميه ( شيلى - المكسيك - مصر) ومجموعة الدول المتقدمه ( الولايات المتحده) - واخيرا عرضت اهم نتائج وتوصيات فى فصل ختامى . |