Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتدريس العلوم متنوع الأنشطة.فى الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم والتفكير
لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
الناشر
جامعةالقاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم علم النفس التربوي,
المؤلف
زيتون,منى أبو بكر أبو هاشم
هيئة الاعداد
باحث / منى ابو بكر هاشم زيتون
مشرف / رجاء محمود ابو علام
مشرف / نادية محمود شريف
مناقش / ليلى احمد كرم الدين
مناقش / محمد ابو العلا احمج
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
232ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
3/12/2007
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

لقد تزايد الاهتمام بالبحث في علاقة التعلم بتركيب ووظيفة المخ في العقود الأخيرة، حتى أصبح هذا المجال البحثي يعد فرعاً من فروع علم النفس التربوي فيما يعرف باسم ”التعلم المؤسس على المخ” ”Brain-based Learning”؛ ذلك أن المخ البشري هو الذي يستقبل التعلم كما يعد مصدر الاستجابات المتعلمة التي تصدر عن الفرد.
والمخ Brain هو تكوين عصبي يقع داخل عظام الجمجمة، وينقسم إلى عدة أقسام، تنقسم بدورها إلى أجزاء أخرى، أكبرها وأهمها هو السيريبرام Cerebrum وينقسم إلى نصفيّ كرة متماثلين تقريباً يسميان النصفين الكرويين، ويكون انقسامهما عن طريق شق طولي عميق يفصل بينهما دون أن يكون مانعاً للاتصال، بينما يكون ارتباطهما معاً عن طريق ألياف عصبية تسمى الجسم الجاسئ ”المقرن الأعظم” Corpus Callosum، وينقسم كل نصف كرة إلى أربعة فصوص Lobes تبعاً للعظام التي تقع تحتها بالجمجمة، وهذه الفصوص هي: الجبهي Frontal والجداري Parietal والصدغي Temporal والقُذالي (القفوي) (المؤخري) Occipital، والحقيقة العلمية التي لا يمكن الجدال فيها أن كل نصف كروي من المخ يتحكم في النصف المعاكس من الجسم نتيجة للتصالب العصبي للحزم العصبية قبل دخولها إلى المخ، فيتحكم النصف الكروي الأيمن للمخ في النصف الأيسر من الجسم أما النصف الكروي الأيسر للمخ فيتحكم في النصف الأيمن من الجسم.
وتقودنا الدلائل من علم التشريح إلى أنه عندما يحدث تلف لجزء محدد من المخ فإن هذا التلف يمكن أن يخبر العلماء عن وظيفة هذا الجزء، وأنه في حالة فقد الإنسان إحدى القدرات العقلية تظل قدراته العقلية الأخرى سليمة، ولقد كانت هذه المعرفة هي البذرة التي قادت هوارد جاردنر Howard Gardner لنظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences Theory، تلك النظرية التي لاقت اهتماماً كبيراً من علماء النفس المعرفيين منذ بزوغها مما يمكن عزوه إلى زيادة الاهتمام بالفروق الفردية في عالم اليوم وازدياد مسئولية التربية عن مراعاة تلك الفروق الفردية بحيث أصبح التعلم يهدف إلى الوصول بكل فرد إلى أفضل مستوى عقلي مناسب له في ظل فهم قدراته الخاصة.