Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمناهج الحلقة الاولى من التعليم الاساسى فى ضوء المفاهيم العلمية الاساسية التى ينبغى ان تضمن فيها /
الناشر
سوسن عبداللة عزام،
المؤلف
عزام, سوسن عبداللة
هيئة الاعداد
باحث / سوسن عبداللة عزام
مشرف / حمدى ابو الفتوح عطيفة
مناقش / ماهر اسماعيل صبرى
مناقش / حمدى ابو الفتوح عطيفة
الموضوع
التعليم مناهج.
تاريخ النشر
1995
عدد الصفحات
320ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

استهدف البحث الحالى تحديد المفاهيم العلمية الاساسية التى ينبغى ان تتضمنها مناهج العلوم فى الحلقة الاولى من التعليم الاساسى وتحليل محتوى الكتب المقررة حاليا للتعرف على مدى مسايرتها لما ينبغى ان تشتمل عليه من تلك المفاهيم واعدا مخطط مفاهيمى عام يراعى تضمينها فى محتوى تلك المناهج ثم اعداد مخطط مفاهيمى لكل صف دراسى حول احد تلك المفاهيم بحيث يتم تناول المفاهيم العلمية الاساسية الاخرى من خلاله ثم تقديم تصور مقترح لمجموعة من الوحدات الدراسية القائمة على المفاهيم العلمية الاساسية التى ينبغى تضمينها فى محتوى منهج علوم الصف الاول من التعليم الاساسى.انطلق هذا البحث من المسلمات الاتية : تعد المفاهيم العلمية الاساسية ضرورية للتلميذ فى دراسة العلوم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى. تعد المفاهيم العلمية الاساسية مدخلا مناسبا لتنظيم محتوى مناهج العلوم. يمكن تحليل محتوى مناهج العلوم الحلقة الاولى من التعليم الاساسى للحكم على مدى تضمينهما للمفاهيم العلمية الاساسية. الاطار النظرى للبحث وكتابة المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة العربية والاجنبية فى المفاهيم العلمية الاساسية بالمراحل التعليمية المختلفة بصفة عامة والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة والمشروعات العالمية التى تتخذ من المفاهيم العلمية الاساسية محورا لبناء المناهج فى المرحلة الابتدائية حيث تم استقراء مشروعا تعد من اهم هذه المشروعات بالاضافة الى استقراء بعض مقررات الدول العربية ومن خلال ذلك تم استخلاص قائمة المفاهيم المطلوبة كما تم تصنيف المفاهيم الوارردة بالقائمة الى مفاهيم علمية اساسية ومفاهيم فرعية بحيث يضم كل مفهوم علمى اساسى مجموعة من المفاهيم الفرعية التابعة له. عرض الصورة الاولية لقائمة المفاهيم على مجموعة من المحكمين الاكاديميين بهدف ابداء الرأى حول دقة الدلالة اللفظية لكل مفهوم من المفاهيم المتضمنة بالقائمة. بعد اجراء التعديلات التى اشار اليها السادة المحكمون وصلت القائمة الى صورتها النهائية وتم تطبيقها ميدانيا فى صورة استطلاع رأى على عينة من موجهى العلوم بمحافظة القليوبية بهدف تحديد مدى اهمية تضمين المفاهيم العلمية الاساسية فى محتوى مناهج العلوم للحلقة الاولى من التعليم الاساسى وقد التزم البحث بنتائج استطلاع الرأى فى اعداد اداة لتحليل محتوى كتب العلوم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى فى ضوء المفاهيم العلمية تضمينها بهذه الكتب. تحليل كتب المعلم والانشطة والمهارات العلمية وللحكم على مدى تواجد المفاهيم العلمية الاساسية فى محتوى تلك المناهج باستخدام اداة التحليل وقد اكدت نتائج عملية التحليل شدة ضعف مستوى اهتمام محتوى مناهج العلوم فى الحلقة الاولى من التعليم الاساسى بالمفاهيم العلمية الاساسية وعدم وجود بعض المفاهيم العلمية الاساسية فى المناهج المقررة حاليا بمصر وكذلك عدم ملاءمة مستوى الموجود منها لمستوى المفاهيم فى المشروعات العالمية.