![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة فاعلية وحدة مقترحة في الإقتصاد في اكساب طلاب المدرسة الثانوية التجارية بعض المفهومات الإقتصادية . إن التعليم هو وسيلة النقلة الحضارية لكل أمة من الامم تسعي إلي السمو والرقي ، فالدول المتقدمة حققت تقدمها عن طريق التعليم والدول النامية تحاول أن تلحق بركب الدول المتقدمة عن طريق التعليم ، ويمكن للفرد الحكم علي مستوي تقدم أي دولة من خلال معرفة نظامها التعليمي وفحص المناهج التي تقدمها هذه النظم . وتعتبر مصر من الدول التي زاد الاهتمام بالتعليم فيها زيادة كبيرة في الاوانة الاخيرة . ويعتبر التعليم الثانوي من اهم مراحل التعليم والذي يناط به الاهتمام بالفرد في مرحلة من أهم مراحل نموه واكثرها خطورة . ويعتبر التعليم التجاري من فروع التعليم الفني والذي يلعب دورا اساسيا في تنمية المجتمع إذ يهدف الي إعداد الطلاب للحياة. بمختلف جوانبها ، وفي سبيل نحقيق هذه الاهداف فإن التعليم التجاري يعتمد علي مجموعة من المقررات الدراسية وتعتبر مادة الاقتصاد التي تدرس بالمدرسة الثانوية التجارية من المواد الثقافية المهنية الهامة والتي تزيد من الكفاية المهنية للطلاب كما تهدف إلي تعريف الطلاب بالظروف الإقتصادية المعاصرة والتحولات التي تحدث في الاقتصاد المصري . وترجع أهمية المفهومات إلي أنها تجمع الحقائق وتصنفها وتقلل من تعقيدها وتمكنها من مواجهة التزايد المستمر في المعرفة الإنسانية . وتعتبر مفهومات الإصلاح الاقتصادي من أهم المفهومات الإقتصادية الحديثة ويرجع ذلك إلي أنها تمثل متغيرات لها تأثير كبير علي كل جوانب الفرد والمجتمع في مصر . ولذلك فقد راي الباحث ضرورة إعداد وحدة تعمل علي اكساب طلاب المدرسة الثانوية التجارية هذه المفهومات الإقتصادية الهامة . وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في افتقار مقررات الإقتصاد بالمدرسة الثانوية التجارية للمفهومات الإقتصادية الخاصة بالإصلاح الإقتصادي علي الرغم من أهميتها الكبيرة لطلاب هذه المدرسة . لقد استخدم الباحث كل من المنهج الوصفي والتجريبي . أهمية الدراسة : من المأمول أن تفيد هذه الدراسة في الاتي : 1- تعريف معدي مناهج المرحلة الثانوية التجارية بأهمية المفهومات الإقتصادية الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وضرورة تضمنيها مقررات الإقتصاد بهذه المرحلة . 2- إعداد وحدة تكون كنموذج لإعداد الوحدات الدراسية يساعد مدرسي التعليم الثانوي التجاري علي إعداد هذه الوحدات للطلاب . 3- إكساب طلاب المدرسة الثانوية التجارية بعض المفهومات الهامة بالنسبة لهم . حدود الدراسة : التزمت الدراسة الحدود التالية : 1- اقتصرت المفهومات المتضمنة بالوحدة علي المفهومات الإقتصادية الخاصة بالاصلاح الاقتصادي المناسبة لطلاب الصف الثاني بالمدرسة الثانوية التجارية . 2- اقتصر تطبيق الوحدة علي عينة من طالبات الصف الثاني بالمدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنوفية . 3- اقتصر قياس فاعلية الوحدة المقترحة علي تحصيل الطالبات في مستويات التذكر ، الفهم ، التطبيق . |