Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على التفكير الجمعى فى تنمية مهارات الاتصال اللغوى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى /
المؤلف
الحديبى، على عبد المحسن عبد التواب عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / على عبد المحسن عبد التواب
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
مشرف / حسن عمران حسن
مناقش / محمد حسن المرسي
مناقش / محمد عبد الرؤوف الشبح
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
468ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
20/7/2005
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

هدفت الدراسة الى اعداد برنامج قائم على التفكير الجمعى لتنمية مهارات الاتصال اللغوى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتعرف فعالية هذا البرنامج فى تنمية مهارات الاتصال اللغوى لدى التلاميذ مجموعة الدراسة ومجموعة الدراسة مجموعة من تلاميذ الص الثانى الاعدادى بلغ عددهم 49 تلميذا بمدرسة دشلوط الاعدادية الجديدة نين التابعة لادارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط جمهورية مصر العربية وتم اعداد صلين نظرين أولهما عن مهارات الاتصال اللغوى وثانيهما عن التفكير الجمعى وعلاقته بمهارات الاتصال اللغوى كذلك تم اعداد مجموعة من الأدوات شملت قائمة بمهارات الاتصال الشوى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى وبرنامج قائم على التفكير الجمعى بما تضمنه ذلك من اعداد كتاب التلميذ وكراسة التدريبات والأنشطة اللغوية ودليل المعلم واخيرا تم اعداد مقياس تقدير مستويات اداء التلاميذ فى مهارات الاتصال اللغوى وتم تطبيق هذه الأدوات للتوصل الى النتائج وتوصلت الترداسة الى قائمة بمهارات الاتصال الشفوى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى وى ضوئها تم صياغة برنامج قائم على التفكير الجمعى وقد كان هذا البرنامج فعالا فى تنمية مهارات الاتصال الشوى ككل حيث بلغت نسبة الكسب المعدل 27’1 كمات أوضحت النتائج ان البرنامج كان عالا فى تنمية مهارات الاتصال التحدثى ككل وكل مهارة من مهاراته على حدة كذلك كان البرنامج فعالا فى تنمية مهارات الاتصال الاستماعى ككل وكل مهارة على حدة يضاف الى ذلك أنه قد كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى التطبيقين القبلى والبعدى عند مستوى دلالة 001’ لصالح التطبيق البعدى فى مهارات الاتصال الشفوى ككل ومهارات الاتصال التحدثى ومهارات الاتصال الاستماعى ككل وكل مهارة فرعية على حدة.