Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه لبعض متغيرات الشخصية المرتبطة بصعوبات التعليم /
الناشر
السيد عبد احميد سليمان السيد،
المؤلف
السيد، السيد عبد الحميد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبد احميد سليمان السيد
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / محمد احمد سلامه.
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

يعتبر مجال صعوبات التعلم احد مجالات التربية الذى لاقى تطورا واهتماما كبيرا فلقد اهتم بهذا المجال متخصصون من مجالات مختلفة مثل علماء التربية السيولوجى الطب هو علم النفس الامر الذى ادى الى اطلاق تسميات مختلفة على فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم منها على سبيل المثال تلاميذ ذوى اصابات دماغية تلاميذ ذوى مشكلات ادراركيو تلاميذ ذوىخلل دماغى بسيط تلاميذ منخفضو التحصيل تلاميذ ذوى تلف دماغى بسيط وحديثا كان مصطلح صعوبات التعلم هو المصطلح الذى لاقى قبولا واسعا بدلا من هذه المصطلحات البديلة حيث تشير باتمان الى ان مصطلح صعوبات التعلم يستخدم لوصف مجموعة من التلاميذ لديهم اضطرابات تعلم وتظهر لديهم فروق واضحة بين طاقتهم العقلية ومستوى انجازتهم الفعلى حيث يرجع هذا الفرق الى وجود اضطرابات فى العملية المعرفية الاساسية وليس الى حالات التخلف العقلى او الحرمان التعليمى او الثقافى او للاضطرابات الانفعالية الحادة او الحرمان الحسى. نجد فى مجال التعلم المدرسى ععدا من التلاميذ ذوى ذكاء متوسط او فوق المتوسط لاعم بالصم ولا بالمكفوفين ولا بالمتخلفين عقليا الا انهم غير قادرين على التعلم فى اطار النظم التعليمية العادية هذه المجموعة من التلاميذ هى التى تصنف فى الوقت الحاضر تحت ما يعرف بأصحاب الصعوبات الخاصة فى التعلم. والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات فى مجال التعلم يترتب على وجودهم مشكلات مدرسية واسرية وسلوكية ونفسية وكذلك يميلون الى التسرب وزيادة نسبة الامية والتخلف المدرسى وهذا بالاضافة الى اهدار القدرات والطاقات التى توجه من اجل عملية التعليم والتعلم. وتبدو المشكلات الناتجة عن صعوبات التعلم من الخطورة بمكان اذا ما نظرنا الى نسبة انتشار صعوبات التعلم داخل المؤسسات التعليمية اذ يفيد التقرير السنوى السادس الصادر عن مكتب التربية بالولات المتحدة الامريكية .ورغم ان صعوبات التعلم واقع تعانى منه مدراسنا وان ذلك يسبب مشاكل متعددة ويحمل الدولة اعباء كثيرة لما تسببه هذه الظاهرة من اهدار للطاقات وللامكانات المادية الا اننا نجد اهتماما ضعيفا بهذ الظاهرة على مستوى المسءولين والباحثين.