الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من سمات العصر الحاضر انه عصر سريع التغير والتحول ليس فقط فى مجال العلم وبتزايد المعرفة يوما ولكن هذا العصر الذى نعيش فيه الآن اتسم بأنه عصر التحولات السريعة والمتلاحقة والتى لا يمكن ان نعيش بعيدين عنها حيث انها تؤثر ينا وتتأثر بنا ولا يمكننا النظر الى مناهج التاريخ اليوم وأساليب تدريسه بمعزل عن تلك التغيرات والتحولات سواء على الصعيد السياسى او الاجتماعى او العلمى او الاقتصادى ومن هنا اصبح هناك ضرورة ملحة لاعادة النظر فى مناهجنا ومن بينها مناهج الدراسات الاجتماعية التاريخ فى كل المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الاعدادية من حيث طرق التدريس وأساليب التقويم حيث يساعد ذلك على خلق مواطن قادر على مواجهة هذه التحديات لان التاريخ مادة لها دورها فى بناء المواطن القادر على تحقيق ذلك ولقد تطورت اساليب ومداخل تدريس التاريخ على الصعيد العالمى فلم يعد هناك لاستخدام الأساليب التقليدية التى تسهم فى جعل الطالب اداة للحفظ والاستظهار ولكن تطور الأمر الى استخدام مداخل جديدة ولقد اكدت الأبحاث والدراسات العالمية على ان استخدام الأدلة التاريخية اليوم هو من أهم مداخل تدريس التاريخ التى يمكن ان تنمى العديد من المهارات مثل مهارات البحث التاريخى وهدفت الدراسة الى : التعرف على مهارات البحث التاريخى مقرر التاريخ للص الثانى الاعدادى بيان أثر استخدام الأدلة التاريخية فى تدريس الدراسات الاجتماعية التاريخ على تنمية بعض مهارات البحث التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى . |