Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة قدرات التفكير التقاربى والتباعدى لبعض متغيرات الشخصية والتحصيل الدراسى /
الناشر
محمد ابراهيم جودة حمودة،
المؤلف
هلال، محمد ابراهيم جودة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم جودة حمودة
مشرف / عبدالله عبدالحى موسى،
مناقش / سامية عباس القطان
مناقش / عبدالله عبدالحى موسى،
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1989 .
عدد الصفحات
300ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

165 تتناول هذه الدراسة علاقة قدرات التفكير التقاربي والتباعدي لبعض متغيرات الشخصية والتحصيل الدراسي وتتحدد مشكلة الدراسة وأهميتها فيما يلي فقد اهتم العديد من الباحثين وحاولوا دراسة هذا النموذج من كافة عملياته ومحتوياته ونواتجه . وهؤلاء الباحثين تناولوا النموذج العقلي لجيلفورد بالبحث والدراسة ، ولكن من بعض الجوانب فقط ، ولم يقوموا بدراسة كل النواتج أو الجوانب في هذا النموذج كاملة ، واعتمدوا علي الدرجة الكلية فقط لتعبر عن التفكير التقاربي وكذلك الدرجة الكلية لتعبر عن التفكير التباعدي ، وهذا بالطبع لا يعطينا صورة واضحة عن كافة النواتج في هاتين العمليتين . وهذا ما حدا بالباحث الي دراسة هاتين العمليتين في المحتوي السيمانتي وفي النواتج الستة جمعيا . وذلك لتلافي هذا القصور من جانب الدراسات السابقة . وفي هذا الاطار أجري العديد من اتلدراسات والبحوث السابقة بهدف توضيح ودراسة العلاقة بين القدرات العقلية . حدود الدراسة : سوف يلتزم الباحث بالحدود الاتية : 1- دراسة قدرات التفكير التقاربي والتباعدي من خلال نموذج التنظيم العقلي طبقا لنظرية جيلفورد . 2- سوف يلتزم الباحث بالمحتوي السيمانتي وذلك لأن عوامله أو قدراته الست جميعا قد تم اكتشافها بالفعل من خلال البحوث التي أجريت في معمل جيلفورد بجامعة جنوب كاليفورنيا ، والبحوث التي آجراها الباحثون الآخرون خاج العمل . 3- بالنسبة لمتغيرات الشخصية سوف يلتزم الباحث بدراسة الاسلوب المعرفي والدافع للانجاز. أهداف الدراسة : 1- هدف نظري : الكشف عن طبيعة العلاقة بين قدرات التفكير التقاربي والتباعدي ببعض متغيرات الشخصية وأسلوب ” الاعتماد – الاستقلال – دافع الانجاز ” والتحصيل الدراسي . 2- أهداف تطبيقية : - الإسهام في تحقيق جزء من نموذج جيلفورد في التنظيم العقلي في البيئة العربية . – الاستفادة من نتائج الدراسة في التوجيه التربوي والمهني . وقد جاءت تساؤلات الدراسة علي النحو التالي : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي قدرات التفكير التقاربي والطلاب منخفضي قدرات التفكير التقاربي في دافع الإنجاز ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي قدرات التفكير التباعدي والطلاب منخفضي قدرات التفكير التباعدي في دافع الإنجاز؟ 3- هل يختلف مستوي دافع الانجاز باختلاف التفاعل بين قدرات التفكير التقاربي وقد رأت التفكير التباعدي .؟ 4- هل تسهم قدرات التفكير التقاربي وقدرات التفكير التباعدي بنسب مختلفة في التنبؤ بدافع الإنجاز ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي قدرات التفكير التقاربي والطلاب منخفضي قدرات التفكير التقاربي في أسلوب ” الاعتماد – والاستقلال ” ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي قدرات التفكير التباعدي والطلاب منخفضي قدرات التفكير التباعدي في أسلوب الاعتماد والاستقلال ؟ 7- هل يختلف مستوي الاسلوب المعرفي باختلاف التفاعل بين قدرات التفكير التقاربي وقدرات التفكير التباعدي ؟ 8- هل تسهم قدرات التفكير التقاربي وقدرات التفكير التباعدي بنسب مختلفة في التنبؤ بالاسلوب المعرفي ؟ 9- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي قدرات التفكيرالتقاربي والطلاب منخفضي قدرات التفكير التقاربي في التحصيل الدراسي ؟