الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في محاولة التعرف علي أثر برنامج في المحاكاة باستخدام الكمبيوتر علي استراتيجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي ، وذلك من خلال الاجابة عن السؤالين الاتيين : 1- ما استراجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية التي يستخدمها طلاب الصف الاول الثانوي عند دراسة الفيزياء ؟ 2- ما اثر استخدام برنامج المحاكاة المقترح علي الاستراتيجيات المستخدمة في اكتساب المفاهيم الفيزيائية كيفا وكما ، لدي طلاب الصف الاول الثانوي ؟ . وتكمن اهداف الدراسة فيما يلي : 1- الكشف عن الاستراتيجيات الاكثر شيوعا في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي . 2- إعداد برنامج في المحاكاة لتعليم المفاهيم الفيزيائية باستخدام الكمبيوتر لطلاب الصف الاول الثانوي . وتكمن اهمية الدراسة فيما يلي : 1- إفادة المعلمين من إعادة استخدام البرنامج المقترح في مواقف تالية وتقديم أشكال من الانشطة التي تسهم في إثراء استراتيجيات اكتساب المفاهيم الرتبطة بدراسة الفيزياء . 2- يمكن ان يفيد مطوري المناهج المدرسية في عرض مفاهيم الفيزياء بمحتوي الكتب المدرسية ، بما يسهم في استخدام مدي واسع لاستراتيجيات اكتساب المفاهيم بما يتمشي مع الفروق الفردية بين الطلاب . 3- يمكن ان يفيد الباحثين في تصميم برامج مماثلة لمحاكاة موضوعات اخري مرتبطة بدراسة الفيزياء ولتحقيق اهداف تعليمية اخري . وقد التزمت الدراسة بالحدود الاتية : 1- من حيث المحتوي : اقتصر التجريب علي محتوي الباب الثالث ” قوانين نيوتن للحركة ” بمقرر الفيزياء الصف الاول الثانوي للعام الدراسي ”2001/2002” لما تحتويه من مفاهيم تتميز بالتجريدية . 2- من حيث المكان : اقتصر تطبيق الدراسة التجريبية في بعض المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية . 3- من حيث الادوات : اختبار المهام التجريبية للكشف عن استراتيجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الاول الثانوي من إعداد الباحثة . |