Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمناهج التربية الرياضية للصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى بـ ج.ع.م/
الناشر
جامعة حلوان؛
المؤلف
صابر،فاطمة عوض
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عوض صابـر
مشرف / إبراهيم عصمت مطاوع
مشرف / عفاف عبد الكريم
مشرف / سهير بدير موسى
الموضوع
الرياضة البدنية-مناهج. مناهج التربية الرياضية-الصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى.
تاريخ النشر
1979 .
عدد الصفحات
458 ورقة + مرفقات؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1979
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة البدنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

تتحدد أهداف البحث الاساسية فى :
1- تحديد الاسس التى يجب أن تراعى فى مناهج التربية الرياضية للصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى .
2- تحديد أهداف مناهج التربية الرياضية للصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى و ترجمتها لأوجه تعلم .
3- تحليل و نقد مناهج التربية الرياضية الحالية للصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى فى ضوء الأهداف و الأسس السابق تحديدها .
4- تقديم بعض المقترحات و التوصيات بهدف تطوير مناهج التربية الرياضية و العمل على زيادة فاعليتها .

عينة البحث :
قامت الباحثة باختيار عينة البحث و تتكون من المجموعات الاَتية :
المجموعة الأولى : و تمثل عينة من مدرسى و مدرسات التربية الرياضية بالمرحلة الأبتدائية .
المجموعة الثانية : و تمثل عينة من تلاميذ و تلميذات الصفيـن الخامس والســادس الأبتدائــى من بعض مدارس محافظة الأسكندرية .
المجموعة الثالثة : و تمثل عينة من موجهى و موجهات التربية الرياضية بالمرحلة الأبتدائية .
ترى الباحثة أن هذا البحث يعتبر من البحوث الوصفية التى تهدف إلى وصف المنهج الحالى للتربية الرياضية بالصفين الخامس و السادس الأبتدائى .

و لقد أظهرت نتائج البحث أن هناك العديد من أوجه القصور التى تتلخص أهمها فيما يلى :
1- عدم وجود أهداف محددة و واضحة لمنهج التربية الرياضية بالصفين الخامس و السادس الأبتدائى .
2- لا يوجد مخطط واضح للمنهج أو أن هناك نقصاً واضحاً فى محتوى المنهج .
3- لاتساعد طرق و اساليب التدريس و الامكانات و الوسائل المستخدمة على رفع مستوى تدريس التربية الرياضية بالصفين الخامس و السادس الأبتدائى .
4- لا تعتمد طرق التقويم المستخدمة على معايير علمية محددة يمكن تقويم التلاميذ على اساسها .