Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة بنائية فى نظرية الزمرة للحلقة الثانية من التعليم الاساسى /
الناشر
محمود إبراهيم محمد بدر،
المؤلف
بدر، محمود إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود إبراهيم محمد بدر
مشرف / نظلة حسن احمد خضر
مناقش / عزيز عبد العزيز قنديل.
مناقش / نظلة حسن احمد خضر
الموضوع
طرق التدريس التعليم مناهج التعليم الاعدادى
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
182ص . :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

اظهرت البحوث التى اجريت فى السنوات الاخيرة امكانيات هائلة للتعلم ونشطت البحوث التى تهدف الى تبسيط الرياضيات للمستوى الاساسى والثانوى. ونظرا لاهمية نظرية الزمرة وتطبيقاتها فى الفيزياء والكيمياء والعلوم الاخرى نادت كثير من اراء الرياضيين والرياضيين التربويين بضرورة تدريس الزمرة فى مراحل التعليم العام.
وهدف البحث الحالى هو بناء وحدة فى نظرية الزمرة لتلميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى واعداد سلسلة من الدروس تشتمل على انشطة تطبيقية وجمالية مشوقة للتلميذ.
يتناول البحث بناء وحدة فى نظرية الزمر لتلميذ الحلقة الثانية من التعليم باستخدام انشطة وباسلوب يربط بين الجبر والهندسة يشوق التلميذ الى الدراسة ويثرى الموقف التعليمى ويستفيد من البحث الحالى واضعوا المناهج ومؤلفوا الكتب بتقديم وحدة مبسطة للحلقة الثانية من التعليم الاساسى. اهمية البحث : يتناول البحث بناء وحدة في نظرية الزمر لتلميذ الحلقة الثانية من التعليم باستخدام انشطة وباسلوب يربط بين الجبر والهندسة يشوق التلميذ الي اغلدراسة ويثري الموقف التعليمي ، ويستفيد من البحث الحالي واضعو المناهج ومؤلفو الكتب بتقديم وحدة مبسطة للحلقة الثانية من التعليم الاساسي . مشكلة البحث : تتلخص مشكلة البحث في محاولة الاجابة علي السؤال الرئيسي التالي : ما مدي امكانية تبسيط نظرية الزمر لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ؟ وهذا يقتضي الاجابة علي الاسئلة الاتية: 1- ما النظريات والمبادئ والمفاهيم التي يمكن تبسيطها في نظرية الزمر لتلائم تلميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ؟ 2- كيف يمكن بناء وحدة في نظرية الزمر؟ 3- ما مستوي تحصيل التلاميذ لرياضات الوحدة؟ خطة البحث: سار البحث وفق الخطوات التالية: اولا: الاطار النظري
تضمن البحث الدراسات النظرية التالية : 1- دراسة عن التطور التاريخي لنظرية الزمر وابرز الرياضيين الذين اسهمو في تطور نظرية الزمر. 2- التماثل وأهميته لدراسة نظرية الزمر. 3- أ: الدراسات والبحوث السابقة في مجال البحث. ب: دراسة المداخل المختلفة لدراسة الزمرة من خلال – اراء الرياضيين التربويين في تدريس الزمرة.- بعض المشروعات والتجارب الرائدة الخاصة بتطوير الرياضيات . – بعض المراجع الخاصة بتدريس الزمرة
هدف البحث : ان يتمكن تلميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى من المفاهيم والحقائق والنظريات التى تتضمنها الوحدة.
يهدف ايضا الى بناء وحدة فى نظرية الزمرة لتلميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى واعداد سلسلة من الدروس تشتمل على انشطة تطبيقية وجمالية مشوقة.
اهمية البحث :
يستفيد من هذا البحث واضعوا المناهج بتقديم وحدة مبسطة فى نظرية الزمرة للتعليم الاساسى.
التاكيد على وحدة الرياضيات واظهار الجمال فى الرياضيات. نتائج البحث: 1- امكانية تبسيط نظرية الزمرة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي . 2- يعكس هذا البحث فاعلية الاسلوب الذي اقترحته نظله خضر. 3- يعكس هذا البحث طريقه الاكتشاف الموجه . 4- يعكس هذا البحث أهمية الامشطة الجمالية والتطبيقية في تدريس الرياضيات. 5- يعكس هذا البحث أهمية استخدام نماذج رياضية والتعلم من خلال العمل.