Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نكت الأعراب في غريب الإعراب - في القرآن الكريم ”للزمخشري”دراسة نحوية وصرفية
الناشر
جامعة المنوفية0 كلية الآداب0 اللغة العربية،
المؤلف
الجحش، سامح كمال السيد0
هيئة الاعداد
باحث / سامح كمال السيد الجحش0
مشرف / شهاب النمر إسماعيل
مشرف / محمد السيد عزوز
مشرف / محمد عبد المجيد الطويل
تاريخ النشر
د 0 ت 0
عدد الصفحات
205 ص0
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/1980
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تناولت هذه الدراسة مؤلف من مؤلفات الزمخشري الكثيرة والمتنوعةوهونكت الأعراب في غريب الإعراب-في القرآن الكريم .وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها اتباع الزمخشري لغة الحوار التعليمي في عرض المسائل ،والأسلوب الناجح،لأنه يجذب الإنتباه ويشوق القارئأوالدارس. وكان الزمخشري يميل إلى البصريين كثيرا وإلى الكوفيين أحيانا، فمصطلحاته مصطلحات البصريين نحو ( الممنوع من الصرف ) استعمله الزمخشرى, وهو عند الكوفيين يسمى ” الإجراء ” واستعماله عطف البيان والكوفيون يسمونه ” الترجمة ”, واستعمل الزمخشرى ( نعم وبئس ) على أنهما فعلان ماضيان لا يتصرفان وهما عند الكوفيين اسمان - إلا أنه فى بعض المسائل كان يتبع نهج الكوفيين, نحو قوله في تعلق الباء في ( بسم الله ) قدر الكوفيون المحذوف فعلا , والبصريون قدروه اسما. وكثيرا كان يخرج أبو القاسم على جمهور النحاة كتجويزه أن يتخالف عطف البيان ومتبوعة تعريفا وتنكيرا , وتجويزه إجابة ” لو ” بالجملة الاسمية. وكان الزمخشرى رجل له فكره وشخصيته المستقلة , لذلك كانت له بعض الآراء التى تفرد بها نحو تقديره فعل المفاجأة لإذا الفجائية, والسين حرف تنفيس , وإجازته عطف المفرد على الجملة .