![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمكن صياغة مشكله البحث ف التساؤلات الاتيه : أ- ما ابعاد الوظيفه الاجتماعيه للفلسفه . ب- ما مدي تحقيق هذه الابعاد ف اهداف ومحتوي ماده الفلسفه ف المدرسه الثانويه . ج- ما مدي تحقيق هذه الابعاد في تدريس الفلسفه في المدرسه الثانويه العامه ؟ . د- ما مدي تحقيق هذه الابعاد في امتحانات الفلسفه في المدرسه الثانويه العامه ؟ . 2- حدود البحث : التزمت الباحثه في هذا البحث بالحدود الاتيه : أ- اقتصر هذا البحث علي اهداف ومحتوي ماده الفلسفه في المدرسه الثانويه العامه ( الصف الثالث ). ب- اقتصر هذا البحث علي تدريس الفلسفه ف المدرسه الثانويه العامه ”الصف الثالث ” وعلي معلمي محافظه القليوبيه . ج- اقتصر هذا البحث علي امتحانات ماده الفلسفه في المدرسه الثانويه العامه . 3- خطوات البحث: كانت الخطوات الدراسه كالاتي : أ – الفصل الاول : يتضمن الفصل الاول مقدمه يمكن من خلالها القاء الضوء علي اهمية الموضوع علي المستوي التربوي وفائده الفلسفه وضرورة الاهتمام بالبعد الاجتماعي فيها ثم ياتي بعد ذلك تحديد مشكلة الدراسه وحدودها وخطواتها واهميه بحثها . ب- الفصل الثاني : تضمن الفصل الثاني الدراسات السابقه التي ستفيد الدرلسه الحاليه في التواصل الي ما تهدف اليه ولقد كانت الدراسات السابقه متضمنه في محاور رئيسيه وهو بحوث اهتمت باجتماعيات المنهج ، وبجوث اهتمت باهداف ومحتوي مادة الفلسفه وبحوث اهتمت بتدريس ماده الفلسفه ، وبحوث اهتمت بتدريس ماده الفلسفه ، وكان الهدف من هذه البحوث مساعده الدراسه الحاليه في التواصل الي قائمة ابعاد يتضح فيها البعد الوظيفي الاجنماعي لماده الفلسفه ولقد راعت الباحثه الا تخرج هذه الابحاث عن مادة الفلسفه وكذالك لاتخرج عن المرحله الثانويه . ج- الفصل الثالث : تضمن الفصل الثالث من هذه الدراسه تحديد الابعاد الوظيفيه الاجتماعيه للفلسفه توصلت اليه الدراسه من خلال دراسة ومراجعة البحوث السابقة وكذلك من خلال دراسة الفلسفه وطبيعتها وكيف ان الفلسفه نشأت لتعبر عن واقع اجتماعي وظهر الفكر الفلسفي لحل مشاكل اجتماعيه ولتبرير واقع معين ولقد ظهر في هذا الفصل ايضا علاقه الفلسفه بالحضاره والتطور الفكري الفلسفي والاجتماعي للفكر الفلسفي متمثل في مراحل تاريخيه معينه معينه وكيف انه يمكن من خلال الفلسفه الرقي بحياة الشعوب فالفلسفه هي غذاء للعقول وتم التوصل في نهاية الفصل الي قائمة بابعاد الوظيفه الاجتماعيه لمادة الفلسفه |