Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية عمليات الفهم اللغوى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعليم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
الناشر
السيد عبد الحميد سليمان السيد،
المؤلف
السيد، السيد عبد الحميد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبد الحميد سليمان السيد
مشرف / عبد الله عبدالحى موسى
مناقش / احمد الرفاعى محمدغنيم
مناقش / كمال اسماعيل عطية.
الموضوع
علم النفس التربوى التعليم الابتدائى
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
360ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 512

from 512

المستخلص

يعتبر مجال صعوبات التعلم واحد من اهم المجالات التي عنيت باهتمام الباحثين من تخصصات عملية مختلفة ، وذلك لما لهذا المجال من اهمية ، حيث يشير مفهوم صعوبات التعلم الي فئة من التلاميذ داخل الفصل الدراسي العادي لا يستطيعون ان يسايروا زملائهم في فهم اللغه ولا أن يحققو انجازا أكاديميا في فهم اللغه يتناسبوما يمتلكونه من قدرة عقلية عامة كل ذلك رغم انهم ذو ذكاء متوسط او فوق المتوسط، ولا يعانون من حرمان اقتصادي أو اعاقات حسية أو بدنية أو اضطرابات نفسية ، كما أنهم لايعانون من حرمان أو بيئي ( باتمان Batman(1978) ، كيرك وكيرك KirK and KirK ( 1971)، وايدر هولت Wiederholt (1978 ) ، جلوفر وبرننج Bruning and Glover ( 1984 ) ، كيرك وكالفنت Chalfant and KirK ( 1984 ) ، بريزمان واخرون Pressman et al .., (1986)، دولجنز Dolgins (1986)، فليتشر واخرون Fletcher et al .., (1994) . ونظرا لآن مشكلات فهم اللغه تعد من المشكلات المرتبطة بصعوبات التعلم ، وان هذه المشكلات في الفهم ترجع الي قصورهم في تجهيز اللغه ولاش وسميث and Smith (1977) Wallach ، هالهان ، وكوفمان Hallahan and Kauffman (1980)، وانهم يعانون من قصور في عمليات الفهم اللغوي والتي تتمثل في عملية التجهيز المعجمي لاسكي ، جراي واهرمان Lasky, Gray and Ehrman (1975) ، اهري ويلس Ehri and Wilce (1989)، أولسون واخرون Olson et al.., (1989) ، وستانوفيتش وسيجل Stanovish and Siegal ( 1994) ، عملية التجهيز السينتاكتي ( فيج وسيميل Wiig and Semel ( 1975)، اندولينا Andolina ( 1980) ، ابراهامسون وشيلتوت Abrahamesen and Shelton (1989 ) ، وعملية التجهيز السيمانتي والفهم الرجمائي ( بيرجر Beregr ( 1978) ، كوهين وبرينتاين Cohen and Brentine ( 1978)، سبرنج وفرينش Spring and French ( 1990) ، ويليامز Williams ( 1993) ، وأن القصور في هذه العمليات يكمن علاجه فاين وبريانت Fayne and Bryant ( 1981)، اهري ووليس Ehri and Wilce ( 1981) ، كيرني ودربمان Kearney and Drabman (1993 ) ، جراهام وفونج Graham and Wong (1993) وليشويتز وأخرون Leshowitz et al.., (1993). نظرا لما تقدم فقد اهتمت الدراسه الحالية بالكشف عن عمليات الفهم اللغوي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الاولي من التعليم الاساسي وتقديم برنامج تدريبي لعلاج القصور في هذه العمليات . مشكلة الدراسه : ما مدي فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية عمليات الفهم اللغوي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الاولي من التعليم الاساسي ؟ هدف الدراسة : 1- الكشف عن طبيعة عمليات الفهم اللغوي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . 2- اعداد برنامج تدريبي وتطبيقة لعلاج القصور في عمليات الفهم اللغوي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . عينة الدراسة : تكون العينة النهائية من (30) تلميذا وتلميذة ذوي صعوبات تعلم ، و(30) تلميذا وتلميذه بالصف الرابع ، وقد تم انتقاء هذه العينه من بين (375) تلميذا وتلميذة مثلت العينة الاولية للدراسة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الي اهم النتائج التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0,05) بين متوسط فروق درجات القياسيين القبلي والبعدي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم ومتوسط فروق درجات القياسين القبلي والبعدي لدي الاطفال العاديين في عمليات التجهيز المعجمي ، التجهيز السنتاكتي ، وعمليات الفهم اللغوي ككل لصالح متوسط فروق درجات القياسين القبلي والبعدي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي ( 0,01) بين متوسط فروق درجات القياسيين القبلي والبعدي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم ومتوسط فروق درجات القياسيين القبلي والبعدي لدي الاطفال العاديين في عمليتي التجهيز السيماني ، وتجهيز النص لصالح متوسط فروق درجات القياسين القبلي والبعدي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم .