الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة : تناول الباحث هذه الدراسة موضوع – مدي فاعلية التدريب التوكيد ي في تحسين تصور الذات لدي المراهقين . المقدمة يعتبر التدريب التوكيد ي أحد الفنيات الرئيسية في علاج الكف بالنقيض ، ويستخدم كفنية تشريط مضاد للتغلب علي القلق ، ويعرف السلوك التوكيد ي بأنه التعبير الصريح والمباشر عن الأفكار والمشاعر و المعتقدات في التفاعل بين فردين أو أكثر أي أنه هو التعبير عن الذات دون الاعتداء علي حقوق الآخرين ، ومن ثم تتطلب التوكيد منا تحصل مسئولية أفكارنا ومشاعرنا وسلوكنا ، وتقتضي من أيضا تقدير مشاعر وأفكار وسلوكيات الآخرين بالإضافة إلي التفكير بطريقة توكيديه ، والسلوك بطريقة موجبة نحو الآخرين . وتلعب التو كيديه دورا هاما في حياة الفرد ، فعند ما يصبح الشخص توكيد يا فانه يكون أفضل قدرة علي الدفاع عن حقوقه الشخصية ، وذلك لأنه عندما يدافع عن ذاته ويعبر عن أفكاره ومشاعره بطريقة مباشرة وملائمة ، يحصل علي التقدير الذاتي ، والتقدير من الآخرين وعلي الطرف الآخر عندما يترك حقوقه وينكر مشاعره الشخصية دائما ، فبذلك يدفع الآخرين إلي أن يستغلونه. وفي الواقع ترجع مشكلات التو كيديه إلي نقص الثقة بالنفس وإلي التفكير غير العقلاني الذي يمكن التغلب عليه عن طريق التعبير عن الآراء والمشاعر ، وتغيير أنماط التفكير غير العقلاني إلي أفكار أكثر عقلانية ، وهكذا فان تعلم التو كيدية لم يكن قاصرا علي فئة عمرية بمفردها ، بل كل شخص يمكنه إن يتعلم أن يكون أكثر توكيديه ، ومن خلالها يزداد الشعور بتقدير الذات ، وفي التدريب علي السلوكيات التو كيدية تستخدم تشكيلة متنوعة من الإجراءات من قبيل لعب الدور ، وقلب الدور والتشكيل بالأنموذج ، والتغذية الرجعية ، والواجبات المنزلية وإعادة الانتظام المعرفي ، والتدريب علي طريقة الدروس الخصوصية. مشكلة الدراسة : يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : 1 - هل يتحسن تصور الذات لدي المراهقين عقب التدريب التو كيدي ؟ 2- هل تزداد التو كيدية لدي المراهقين عقب التدريب التوكيد ى؟ هدف الدراسة : تستهدف الدراسة الحالية تقويم فاعلية التدريب التوكيد علي تصور الذات والتو كيدية لدي المراهقين . فروض الدراسة : لتحديد فاعلية التدريب التو كيدي علي تصور الذات والتو كيدية لدي المراهقين افترض الباحث الفروض التالية : وهي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس تنسي لمفهوم الذات بعد العلاج لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة إناث عل قياس تنسي لمفهوم الذات بعد العلاج وذبك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث بعد العلاج علي مقياس تنسي لمفهوم الذات. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس تنسي لمفهوم الذات في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية ذكور. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة إناث على مقياس تنسي لمفهوم الذات في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث في متابعة العلاج علي قياس تنسي لمفهوم الذات. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس التو كيدية بعد العلاج لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية إناث والمجموعة الضابطة علي مقياس التو كيدية بعد العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية إناث . 9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية إناث بعد مقياس التو كيدية . 10- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة الضابطة ذكور علي مقياس التو كيدية في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية ذكور. 11- توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية اناث والمجموعة الضابطة الضابطة اناث علي مقياس التوكيدية في متابعة العلاج وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية اناث . 12- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية اناث في متابعة العلاج علي مقياس التوكيدية. |