Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الاستعانة بالإنترنت في تدريس بعض مبادئ هندسة الفراكتال في تنمية استقلالية التعلم لدى تلميذ الصف الأول
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس,
المؤلف
الديب,رحاب صفوت السيد
هيئة الاعداد
باحث / رحاب صفوت السيد الديب
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / نظلة حسن أحمد
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
100ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية الاستعانة بالإنترنت في تدريس بعض مبادئ هندسة الفراكتال في تنمية استقلالية التعلم لدى تلميذ المرحلة الإعدادية ، ويتم ذلك من خلال :-

1. تحديد أساسيات هندسة الفراكتال المناسبة لطلاب الصف الأول الإعدادي.

2. إعداد وحدة في هندسة الفراكتال بالاستعانة بالإنترنت يمكن تضمينها في المرحلة الإعدادية .

3. التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في التمكن من أساسيات هندسة الفراكتال المتضمنة بالوحدةالمقترحة وفي تنمية استقلالية التعلم .
أهمية الدراسة

تظهر أهمية هذه الدراسة من خلال مايلي:-

1- تعريف المعلمين بهندسة الفراكتال فيمكن الاستفادة منها في إثراء دروسهم ببعض أفكارها لكي تثير اهتمام الطلاب وتشعرهم بجمال الرياضيات .

2- تعرف المعلمين و الباحثين على إجراءات تنمية استقلالية التعلم داخل الفصل.

3- تعرف المعلمين على كيفية الاستفادة من الإنترنت لتنمية الدوافع نحو البحث في موضوعات مرتبطة في الرياضيات .

4- تعرف المعلمين على أهمية البرتفوليو في تنمية استقلالية التعلم .

5- استفادة المعلمين والباحثين من مواقع الإنترنت التي تتضمنها الدراسة للتعرف على هندسة الفراكتال.

6- تقديم صورة لاختبار تحصيلي في هندسة الفراكتال.

7- يقدم البحث إطارا نظريا في هندسة الفراكتال واستقلالية التعلم واستخدام البرتفوليو يمكن أن يستفيد منه الباحثين .
تحديد المصطلحات:

تتبني الدراسة المصطلحات الآتية:
1- هندسة الفراكتال .

تعددت التعريفات الخاصة بهندسة الفراكتال كالتالي:

- يعرفها جلايك Gleick ” بأنها هندسة الأشكال الهندسية الخشنة أو ذات الانكسارات والتي يمكن تقسيم أشكالها إلى أجزاء كل منها هو تصغير للشكل لعديد من المقاييس” ( 11، 8).

- أما كلافام Clapham فيعرف الفراكتال بأنه ” مجموعة ذات تركيب متماثل و تحتوي على بعض القياسات المتشابهة ذاتياً ، ويعتبر كل جزء من أجزاء هذا التركيب نسخة مصغرة من التركيب ككل” (42، 103).