Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج الإعداد التربوى لمعلم الجغرافيا فى ضوء المعايير القومية وتعرف أثره فى الأداء التدريسى والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا.
الناشر
جامعة المنيا.كلية التربية. قسم المناهج والتدريس.
المؤلف
يونس،إدريس سلطان صالح
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
350ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

مشكلة الدراسة :
تمثلت مشكلة الدراسة فى قصور برامج إعداد معلم الجغرافيا بكليات التربية والحاجة إلى تطويرها . وحيث أن مصر بدأت مشروعاً طموحاً لإعداد معايير قومية للتعليم ، وكانت هيكلة كليات التربية وتطوير برامج إعداد المعلم أحد المقترحات لخطوات عمل مستقبلية لتفعيل هذه المعايير ، أذا أصبح الأمر يتطلب بحث هذه المشكلة بشئ من التفصيل مع برنامج إعداد معلم الجغرافيا .
وأملاً فى الوصول الى حل لهذه المشكلة كان الهدف الرئيسى منصباً على تحديد معايير لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكليات التربية ، وتطوير برنامج الاعداد التربوى الحالى فى ضوئها ، وتعرف أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى الأداء التدريسى والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا لدى عينة من طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنيا .
وتفرع هذا الموضوع الى عدد من التساؤلات كما يأتى :
1- ما مستوى توافر معايير أداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة فى برنامج الإعداد التربوى الحالى ؟
2- ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى الأداء التدريسى لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟
3- ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو تدريس الجغرافيا ؟
اهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على :
1 - مستوى توافر معايير أداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة فى برنامج الإعداد التربوى الحالى .
2- أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو تدريس الجغرافيا .
3- أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو تدريس الجغرافيا
- اهمية الدراسة :
اتضحت أهمية الدراسة الحالية من خلال :
1- إعداد قائمة بمعايير أداء معلم الجغرافيا بكلية التربية ، وتزويد القائمين على برامج إعداد معلم الجغرافيا بهذه القائمة ، من أجل مراعاتها أثناء مراعتها أثناء إعدادهم لهذه المعلم .
2- تقديم تصور مقترح يمكن الإفادة منه فى تطوير البرنامج الإعداد التربوى الحالى لمعلم الجغرافيا بكلية التربية .
3 - تقديم نموذج لكيفية تخطيط وتنفيذ أحد وحداث التصور المقترح باستخدام الموديلات التعليمية .
4- تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى للطلاب المعلمين وفقاً لمقاييس التقدير المتدرجةRubrics ، والتى يمكن الإفادة منها فى تطوير عملية تقويم أداء الطلاب المعلكين وفق إجراءات محددة لمستويا الأداء المطلوبة .
5- مسايرة وجهات النظر التربوية التى تنادى بضرورة الاهتمام بإعداد المعلم .
6- تقديم بعض المقترحات والتوصيات التى يمكن الاسترشاد بها من أجل الوصول بمعلم الجغرافيا الى مستوى الجودة المطلوب .