Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح لاستراتيجية التحركات الهجومية للاعبى كرة القدم تحت 20 سنة فى ضوء فاعلية بعض التحركات الهجومية لبعض طرق اللعب فى كأس العالم للشباب لكرة القدم 2003م /
المؤلف
زمزم، محمد محسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محسن أحمد زمزم
مشرف / حسن السيد ابو عبده
مناقش / فرج حسين بيومى
مناقش / محمد رضا الوقاد
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب الألعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

المقدمة:
كرة القدم من الألعاب الجماعية ذات الشعبية الكبيرة فى جميع أنحاء العالم ويحرص الكثير على مشاهدة مبارياتها نظراً لما تتميز به من خصائص متعددة وقد تطورت كرة القدم فى الآونة الأخيرة تطوراً سريعا نتيجة تقدم الخطط وطرق اللعب الجديدة, ويمر التدريب فى مصر الآن بفترة تطوير تفرضها طبيعة العصر، مما يستلزم فيها تطوير نظم وأساليب وأهداف ووسائل التدريب لمسايرة التقدم العلمى الحديث وأصبحت مسئولية المدرب الأولى هى رسم مخطط يؤدى إلى تحسين فى مستوى أداء اللاعب للوصول به إلى المستويات العالمية.
مشكلة البحث:
يعتبر التصرف الخططى هو العامل الحاسم والمحك الرئيسى للفوز فى المباريات فقد تكتمل عناصر الإعداد والتى تتمثل فى اللياقة البدنية والمستوى الفنى والمهارى والصفات والسمات الإرادية فى لاعبى كرة القدم إلا أنه يبقى من الصعب تحقيق التطابق والتماثل فى النواحى الخططية والتى تعتمد على القدرات الفعلية والتفرد الفكرى للاعب والمدرب وكيفية صياغتها فى شكل تحركات ومهارات متسلسلة ومتتابعة ذات هدف محدد.
وفى مجتمعنا الحالى نعيش تحديات كبرى ومن التحديات التى نواجهها حاليا التحديات فى المجال الرياضى بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة إذ أن التطور الظاهر والملموس فى مستوى الأداء على المستويات العالمية مقارنة بالمستويات المحلية فى كرة القدم إنما يثير العديد من التساؤلات حول العديد من المشكلات التى تتعلق بالعملية التدريبية متمثلة فى (نوعية برامج التدريب – مستوى المدرب – انتقاء اللاعبين – القدرات الفردية للاعب) ولما كانت العديد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالاتجاهات المختلفة للمشكلات السابقة قد تم إجراؤها لمحاولة وضع الحلول.
فقد لاحظ الباحث أن بناء وتصميم البرامج التدريبية من الموضوعات التى عنيت بالبحث والدراسة وخاصة فى تناول الجانب الخططى إلا أنه قد لوحظ أن كثير من الدراسات والبحوث قد تناولت السلوك الخططى من زوايا محددة ومتشابهة ويرجع ذلك إلى التوجه المشترك لأغلب الباحثين من ناحية زاوية التناول فأغلب هذه الدراسات تناولت علاقة السلوك الخططى إما ببعض القدرات العقلية أو بالمستوى البدنى أو ببعض المتغيرات النفسية.
لذا فقد وجد الباحث أن وضع استراتيجية للفريق من خلال برامج التدريب أحد الموضوعات التى يرى ضرورة تناولها بالدراسة.
أهداف البحث:
1. بناء وتصميم استمارة تحليل الاستراتيجيات الهجومية السائدة
2. وضع برنامج تدريبى مقترح لاستراتيجية التحركات الهجومية للاعبى كرة القدم.
3. التعرف على تأثير تطبيق البرنامج التدريبى المقترح على اللاعبين عينة الدراسة.
تساؤلات البحث:
1. ما مدى تأثير البرنامج التدريبى المقترح على اللاعبين عينة الدراسة.
2. هل يوجد فكر استراتيجى يميز الفرق التى وصلت إلى نهائيات بطولة كأس العالم للشباب ينعكس على أداء الفريق فى المباريات.
3. هل توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى فاعلية الاستراتيجية بين المنتخب المصرى المشارك فى بطولة كأس العالم للشباب وكل من المنتخبات التى وصلت للأدوار النهائية. (البرازيل/ أسبانيا/ كولومبيا).