الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج التدريب على التوكيدية في تعديل الغضب ومظاهره لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية الأولى )، كما تهدف أيضاً إلى الكشف عن فاعلية إجراءات تكرار عرض وتشريط مظاهر واستجابات الغضب تحت العتبة الادراكية البصرية في تعديل الغضب ومظاهره لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية الثانية )، كما تهدف أيضاً إلى المقارنة بين إجراءات برنامج التدريب على التوكيدية وإجراءات تكرار عرض وتشريط مظاهر واستجابات الغضب تحت العتبة الادراكية البصرية في تعديل الغضب ومظاهره لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية ) ،هذا فضلا عن إعداد أدوات لقياس مظاهر الغضب اللفظي، ومظاهر الغضب غير اللفظي، ومظاهر التوكيدية، بالإضافة إلى إعداد إجراءات كل من برنامج التدريب على التوكيدية وإجراءات تكرار عرض وتشريط مظاهر واستجابات الغضب تحت العتبة الادراكية البصرية على عينة الدراسة . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مؤداها أولاً : فاعلية برنامج التدريب على التوكيدية في تعديل الغضب ومظاهره ( انخفاض درجة الغضب ) لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية الأولى ) ، ثانياً : فاعلية برنامج التدريب على التوكيدية في تعديل درجة التوكيدية ( ارتفاع درجة التوكيدية )لدى المجموعة التجريبية الأولى، ثالثاً : فاعلية إجراءات تكرار عرض وتشريط مظاهر واستجابات الغضب تحت العتبة الادراكية البصرية في ضبط وتعديل الغضب ومظاهره ( انخفاض درجة الغضب ) لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية الثانية ) ، رابعاً : عدم وجود اختلاف بين برنامج التدريب على التوكيدية وإجراءات تكرار عرض وتشريط مظاهر واستجابات الغضب تحت العتبة الادراكية البصرية في تعديل درجة الغضب ومظاهره ( انخفاض درجة الغضب ) لدى عينة الدراسة من المراهقين المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم ( المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية ) . |