Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية حقيبة تدريبية في الهوية الثقافية المصرية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية.
الناشر
جامعة عين شمس. التربية. المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
سند، إيمان فتحي محمد.
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
500ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

إن مسؤولية حماية الهوية الوطنية وتدعيمها تقع بصفة رئيسية على المؤسسات التعليمية ، والمناهج هي وسيلتها في تحقيق ذلك ، فتعنى المناهج الدراسية بشكل مباشر بتشكيل الأفراد الذين هم مستقبل هذه الأمة ، وإعدادهم لمواجهة تحديات القرن القادم ، وتيار العولمة الآتي بما يحمله من محاولات طمس الهوية ، وتذويب الكيانات ؛ ومن هنا نبعت مشكلة الدراسة وهي :
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة في ضعف الهوية والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وضرورة دعم معلم التاريخ لهذه المرحلة بمحتوى إثرائي واستراتيجيات تدريسية متنوعة لدعم مقومات الهوية الثقافية المصرية ، والتصدي لتيار العولمة، وعوامل التشكيل الثقافي . بحيث يكون قادراً على الوفاء بمتطلبات أبنائه ، ويؤدي مهامه على المستوى المرغوب . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :
1 - ما عناصر الهوية الثقافية المصرية التي يجب أن تتضمنها مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية ؟
2 - ما مدى توافر هذه العناصر في مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية ؟
3 - ما مكونات حقيبة تدريبية في الهوية الثقافية المصرية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية ؟
4 - ما فعالية هذه الحقيبة في دعم هذه العناصر من حيث :
‌أ - المفاهيم المرتبطة بأبعاد الهوية الثقافية المصرية المتضمنة في الحقيبة .
‌ب - الاتجاهات المرتبطة بأبعاد الهوية الثقافية المصرية المتضمنة في الحقيبة .