الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى: أولا:- التعرف علي الدور الذي تقوم به مؤسسات التنشئة ( الأسرة - المدرسة - وسائل الإعلام - جماعة الأقران ) في تشكيل الاتجاهات السياسية . ثانيا :- التعرف علي ترتيب الاتجاهات السياسية حسب أولوياتها لدى مؤسسات التنشئة . ثالثا:- التعرف علي ما إذا كانت تتساوى أدوار مؤسسات التنشئة الرسمية وغير الرسمية في العمل على تشكيل الاتجاهات السياسية أم العكس . رابعا :- التعرف علي ما إذا كان دور مؤسسات التنشئة في تشكيل الاتجاهات السياسية يختلف باختلاف الجنس أم العكس . أما عينة الدراسة فقد شملت 400 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية قُسموا إلى مجموعتين كل مجموعة تضم 200 فرد ( 200 ذكور – 200 إناث ). أدوات الدراسة :- مقياس الاتجاهات السياسية ( من إعداد الباحث ) . وتوصلت الدراسة إلى:- أولا: ضعف الدور الذي تقوم به مؤسسات التنشئة في تشكيل الاتجاهات السياسية وبالتالي ضعف الدور الذي تقوم به كل من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام و جماعة الأقران في تشكيل الاتجاهات السياسية . ثانياً: -في المرتبة الأولى الاتجاهات السياسية المرتبطة بعملية التنمية السياسية ( الانتماء – المواطنة ) . -في المرتبة الثانية الاتجاهات السياسية المرتبطة بعملية التنشئة السياسية(الاهتمام السياسي-السلوك السياسي) -في المرتبة الثالثة الاتجاهات السياسية المرتبطة بعملية الثقافة السياسية(الوعي السياسي-المعرفة السياسية ) -في المرتبة الرابعة الاتجاهات السياسية المرتبطة بعملية المشاركة السياسية ( الالتزام السياسي – المشاركة) ثالثا: -في المرتبة الأولى دور الأسرة كأحد مؤسسات التنشئة غير الرسمية في تشكيل الاتجاهات السياسية . |