Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد واتخاذ القرار من خلال تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية العامة.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية البنات للآداب والعلوم والتربية.قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
السيد,دعاء عبد الحي محمد
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
475ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

نتائج الدراسة : جاءت النتائج كما يلي :
-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير الناقـــــد , ومقياس مهارات اتخاذ القرار واختبار اتخاذ القرار نحو بعض القضايا الفلسفية والاجتماعية الراهنة لصالح المجموعة التجريبية .
-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الناقـــــد ومقياس مهارات اتخاذ القرار واختبار اتخاذ القرار نحو بعض القضايا الفلسفية والاجتماعية الراهنة قبل وبعد دراسة الوحدتين لصالح التطبيق البعدي.
-وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من درجات طالبات المجموعة التجريبية لمهارات اتخاذ القرار كما يقيسها مقياس مهارات اتخاذ القرار وبين درجاتهن لمهارة اتخاذ القرار كما يقيسها اختبار اتخاذ القرار نحو بعض القضايا الفلسفية والاجتماعية الراهنة.
-أن استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس الوحدتان المختارتان من محتوى كتاب الفلسفة لطلاب الصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة حقق مستوى مناسب من الفاعلية في مهارات التفكير الناقد ومهارات اتخاذ القرار.