Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم على التحصيل فى الدراسات الإجتماعية وتنمية التفكير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
على، عادل رسمى حماد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل رسمي حماد علي
مشرف / فايزة إسكندر سدرة
مناقش / وديع مكسيموس داود
مناقش / إمام مختار حميدة
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
318 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
29/11/1998
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

حاولت الدراسة الإجابة عن أثر إستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم فى تدريس مفاهيم وحدتى خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية وظهور الإسلام بمقرر الدراسات الإجتماعية بالصف الثانى الإعدادى على تحصيل التلاميذ وما أثر إستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم على تنمية التفكير الإستدلالى لدى تلاميـذ الصف الثانى الإعدادى.
وللإجابة على هذين السؤالين قام الباحث بتحليل محتوى وحدتى الدراسة لتحديد المفاهيم المتضمنة بهما وعرضها على السادة المحكمين للوصول إلى القائمة النهائية لمفاهيم الوحدتين ، ثم قام بتحديد الدلالة اللفظية لكل مفهوم من مفاهيم الوحدتين بالرجوع إلى الكتب المتحصصة وآراء المحكمين ، وفى ضوء ذلك تم إعداد دليل للمعلم لتدريس مفاهيم وحدتى الدراسة فى ضوء نموذج جانييه لتدريس المفاهيم ، ثم قام الباحث بإعداد إختبار تحصيلى فى مفاهيم الوحدتين وإختبار للتفكير الإستدلالى وعرضهما على السادة المحكمين وإجراء التجربة الإستطلاعية لكل منهما للتأكد من ثبات وصدق وزمن ومعامل سهولة وصعوبة مفردات كل إختبار ، بعد ذلك قام بتطبيق إختبارى التحصيل والتفكير الإستدلالى على مجموعتى الدراسة قبليا ، ثم درست المجموعة الضابطة مفاهيم الوحدتين بإستخدام الطريقة التقليدية – تقديم وتعريف المفهوم – بينما درست المجموعة التجريبية مفاهيم الوحدتين بإستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم ، بعد ذلك تم إجراء التطبيق البعدى لإختبارى التحصيل والتفكير الإستدلالى وتم إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمقارنة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين ودلالتها الإحصائية ، وقد توصلت الدراسة إلى أن إستخدام نموذج جانييه فى تدريس مفاهيم وحدتى الدراسة قد أسهم فى تنمية تحصيل التلاميذ للمفاهيم والتفكير الإستدلالى لدى المجموعة التجريبية وبفروق دلالة إحصائياً عن المجموعة الضابطة.