Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج في التمكن من بعض مهارات التعبير الكتابي لدي تلميذات المرحله الاعداديه الازهريه في ضوء مدخل عمليات الكتابه التفاعلي.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية بنات . قسم المناهج وطرائق التدريس
المؤلف
عبد الله, رحاب زناتي
هيئة الاعداد
مشرف / ثناء عبدالمنعم رجب
مشرف / فايزة السيد عوض
مشرف / عبد الله, رحاب زناتي
مشرف / ثناء عبدالمنعم رجب
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
213 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرائق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر مدخل عمليات الكتابة في التمكن من بعض مهارات التعبير الكتابي (الوظيفي والإبداعي) لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي الأزهري، كما هدف إلى معرفة أثر المدخل نفسه في تنمية الوعي المعرفي بعمليات الكتابة لدى هؤلاء التلميذات.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي (الوظيفي والإبداعي)، كما تم استخدام اختبار الوعي المعرفي بعمليات الكتابة من إعداد (فايزة عوض)، كما تم اختيار عينة عشوائية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي الأزهري؛ قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، وقد درست التعبير الكتابي باستخدام إجراءات مدخل عمليات الكتابة، والأخرى ضابطة، وقد درست التعبير الكتابي بالطريقة المعتادة في ضوء المدخل التقليدي.
ولقد طبقت أدوات البحث قبل تجربة البحث وبعدها على تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة، كما تم فحص حافظات التلميذات في المجموعتين قبل التجربة وبعدها، وتقدير درجاتها.
ولقد أسفرت نتائج البحث عن تأثير إيجابي واضح لمدخل عمليات الكتابة في تنمية الوعي المعرفي بعمليات الكتابة، وفي التمكن من مهارات التعبير الكتابي الوظيفي في مجالي (الرسالة والمقالة الحجاجية)، والإبداعي في مجالي (القصة واليوميات)، لدى تلميذات المجموعة التجريبية اللائي تفوقن على تلميذات المجموعة الضابطة في الوعي المعرفي بعمليات الكتابة على المستوى الكلي ومستوى عمليات كل مرحلة على حدة، وكذلك في مهارات التعبير الكتابي على المستوى الكلي ومستوى كل مهارة على حدة.
كما أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات والمقترحات بمزيد من البحوث لفحص تأثير مدخل عمليات الكتابة في عينات أخرى من المتعلمين وتحقيق العديد من المتغيرات الأخرى.