Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدريب على الخيال فى تنمية دافعية الانجاز لدى عينة من الاطفال بدولة الامارات العربية المتحدة
الناشر
جامعة عين شمس. كليةالتربية. قسم الصحة النفسية.
المؤلف
القاسمى.غاية حميد محمد
هيئة الاعداد
باحث / غاية حميد محمد القاسمى
مشرف / طلعت منصور
مشرف / سيد الطوخى
مناقش / شاكر عطية قنديل
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
200ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
جامعة عين شمس. كليةالتربية. قسم الصحة النفسية.
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تتناول الدراسة الطفولة من منظور قابليتها المستمرة الى النمو والتقدم فى اتجاة مقومات الصحة النفسية السليمة او السوء النفسى الذى نجد ركائز فى هذة المرحلة المهمة من النمو الانسانى ايمانا منا بان الطفولة امكانات وطاقات ومصادر نمو ونماء ينبغى حمايتها ورعايتها بالتعليم والتثقيف والتنمية لينشا الاطفال على اساس متين من تفتح وتنامى امكانتهم تقديرا للاطفال ماضيا كمنطلق نحو الحاضر وحاضرا كمنطلق نحو المستقبل. وبهذا لمنظور الايجابى تركز الدراسة على جانب مهم من جوانب فاعلية الشخصية والسلوك عند الاطفال وهو دافعية الانجاز التى يحددها ماكليلاند على انها السعى او الاجتهاد او التنافس نحو تحقيق مستوى من التميز او التقدم او التفوق . ومن ناحية اخرى تتناول الدراسة هذا الجانب الدافعى من تنظيم الشخصية عند الاطفال من مدخل انمائى يعتمد على برنامج للتدخل الموجة والمقصود لتنمية هذا المستوى من الدافعية يقوم على استخدام الخيال عند الاطفال كمبرنامج ارشادى تدريبى لتنمية دافعية الانجاز عند الاطفال وبهذا المدخل سعت الباحثة الى استثمار الخيال باعتبارة جانبا اساسيا من جوانب طبيعية الطفولة ومصدرا مهما من مصادر وامكانات الطفل وطاقاتة وذلك كاساس ومدخل يقوم علية برنامج ارشادى تدريبى لتنمية دافعية الانجاز لدى عينة من الاطفال بالمرحلة الابتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة واختبار فاعلية التدخل باستخدام التدريب على الخيال فى تنمية هذا الجانب الدافعى من بناء شخصية الطفل الاماراتى وفاعلية سلوكة الانجازى.