الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة الطفولة من منظور قابليتها المستمرة الى النمو والتقدم فى اتجاة مقومات الصحة النفسية السليمة او السوء النفسى الذى نجد ركائز فى هذة المرحلة المهمة من النمو الانسانى ايمانا منا بان الطفولة امكانات وطاقات ومصادر نمو ونماء ينبغى حمايتها ورعايتها بالتعليم والتثقيف والتنمية لينشا الاطفال على اساس متين من تفتح وتنامى امكانتهم تقديرا للاطفال ماضيا كمنطلق نحو الحاضر وحاضرا كمنطلق نحو المستقبل. وبهذا لمنظور الايجابى تركز الدراسة على جانب مهم من جوانب فاعلية الشخصية والسلوك عند الاطفال وهو دافعية الانجاز التى يحددها ماكليلاند على انها السعى او الاجتهاد او التنافس نحو تحقيق مستوى من التميز او التقدم او التفوق . ومن ناحية اخرى تتناول الدراسة هذا الجانب الدافعى من تنظيم الشخصية عند الاطفال من مدخل انمائى يعتمد على برنامج للتدخل الموجة والمقصود لتنمية هذا المستوى من الدافعية يقوم على استخدام الخيال عند الاطفال كمبرنامج ارشادى تدريبى لتنمية دافعية الانجاز عند الاطفال وبهذا المدخل سعت الباحثة الى استثمار الخيال باعتبارة جانبا اساسيا من جوانب طبيعية الطفولة ومصدرا مهما من مصادر وامكانات الطفل وطاقاتة وذلك كاساس ومدخل يقوم علية برنامج ارشادى تدريبى لتنمية دافعية الانجاز لدى عينة من الاطفال بالمرحلة الابتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة واختبار فاعلية التدخل باستخدام التدريب على الخيال فى تنمية هذا الجانب الدافعى من بناء شخصية الطفل الاماراتى وفاعلية سلوكة الانجازى. |