Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريس التصوير المعاصر باستخدام اسلوب النظم
لاثراء التعبير الفني ”لدي طلاب التربيه الفنيه ”
الناشر
جامعة عين شمس. التربية النوعية. التربية الفنية
المؤلف
مني سامي محمد حسين
تاريخ النشر
2001
عدد الصفحات
324ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تقوم الدراسة في البحث الحالي حول كيفية استخدام أسلوب النظم و تطويعه لاستفادة به في مجال تدريس مادة التصوير حيث أن أسلوب النظم له العديد من المميزات التي تخدم مجال التدريس عموما و مجال تدريس التصوير خاصة .
و لقد راعت الباحثة التسلسل المنطقي للمادة العلمية حيث أعدت الوحدة الدراسية بداية من أهمية القيم الفنية في التشكيل و مرورا بتحليل أعمال و معني التجريب ومتطلباته الفكرية التي ساهمت في تحديث الأعمال الفنية و وضحت الأمثلة لتلك المنطلقات من بداية القرن العشرين بعد الفنان سيزان و الذي فتح الباب للتطوير والتحديث .

الفصل الأول :
تناولت فيه الباحثة خلفية البحث ، مشكلة البحث ، ما يرتبط بهما من أهداف و فروض والمنهج الذي اتبع للتحقيق من هذه الفروض مع تعرضها للمصطلحات الفنية المرتبطة بهذا البحث .

الفصل الثاني:
وتناولت فيه الباحثة الدراسات المرتبطة بهذا البحث حيث قسمت إلي:
أولا : دراسات مرتبطة بتطبيقات أسلوب النظم في مجال التربية .
ثانيا : دراسات مرتبطة بالتجريب في الفن .
ثالثا : دراسات مرتبطة بإثراء التعبير الفني في مجال التصوير .

الفصل الثالث:
تناولت فنه الباحثة
أولا : أسلوب النظم : ماذا تعني بأسلوب النظم لفظا و اصطلاحا و تاريخ النظم والخصائص التي تمييز بها و تصنيفاتها وأنواعها و عناصرها و ماذا تعنى بكل من المدخلات و العمليات و المخرجات و أخيرا مفهوم النظم السيرناطقية .
ثانيا : أسلوب النظم في مجال التدريس : نبذة عن تاريخ النظم في التدريس والمشكلات التي تواجهه و مزايا أسلوب النظم في عملية تصميم التدريس والعمليات الواجب إجراءها عند استخدامه استنادا إلى نماذج للمنظومات التدريسية وأخيرا مكوناته من مدخلات التدريس و عملياته و مخرجاته و التغذية الراجعة .