![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقوم الدراسة في البحث الحالي حول كيفية استخدام أسلوب النظم و تطويعه لاستفادة به في مجال تدريس مادة التصوير حيث أن أسلوب النظم له العديد من المميزات التي تخدم مجال التدريس عموما و مجال تدريس التصوير خاصة . و لقد راعت الباحثة التسلسل المنطقي للمادة العلمية حيث أعدت الوحدة الدراسية بداية من أهمية القيم الفنية في التشكيل و مرورا بتحليل أعمال و معني التجريب ومتطلباته الفكرية التي ساهمت في تحديث الأعمال الفنية و وضحت الأمثلة لتلك المنطلقات من بداية القرن العشرين بعد الفنان سيزان و الذي فتح الباب للتطوير والتحديث . الفصل الأول : تناولت فيه الباحثة خلفية البحث ، مشكلة البحث ، ما يرتبط بهما من أهداف و فروض والمنهج الذي اتبع للتحقيق من هذه الفروض مع تعرضها للمصطلحات الفنية المرتبطة بهذا البحث . الفصل الثاني: وتناولت فيه الباحثة الدراسات المرتبطة بهذا البحث حيث قسمت إلي: أولا : دراسات مرتبطة بتطبيقات أسلوب النظم في مجال التربية . ثانيا : دراسات مرتبطة بالتجريب في الفن . ثالثا : دراسات مرتبطة بإثراء التعبير الفني في مجال التصوير . الفصل الثالث: تناولت فنه الباحثة أولا : أسلوب النظم : ماذا تعني بأسلوب النظم لفظا و اصطلاحا و تاريخ النظم والخصائص التي تمييز بها و تصنيفاتها وأنواعها و عناصرها و ماذا تعنى بكل من المدخلات و العمليات و المخرجات و أخيرا مفهوم النظم السيرناطقية . ثانيا : أسلوب النظم في مجال التدريس : نبذة عن تاريخ النظم في التدريس والمشكلات التي تواجهه و مزايا أسلوب النظم في عملية تصميم التدريس والعمليات الواجب إجراءها عند استخدامه استنادا إلى نماذج للمنظومات التدريسية وأخيرا مكوناته من مدخلات التدريس و عملياته و مخرجاته و التغذية الراجعة . |