Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم منهج لملابس الاطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي في ضوء كفايات الطالب المعلم وقياس فاعليته
الناشر
جامعة عين شمس. التربية. الاقتصاد المنزلي
المؤلف
الشاعر،منال فتحي محمد
هيئة الاعداد
باحث / الشاعر،منال فتحي محمد
مشرف / واصف عزيز واصف
مشرف / كفاية سليمان أحمد
مشرف / كفاية سليمان أحمد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
247ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

إن من أبرز سمات العالم المعاصر ذلك التطور الهائل للمعارف الانسانيه و تجددها بصورة لم تعهدها البشرية من قبل، مما يحتم ضرورة إعادة النظر في أساليب التعليم ومناهجه التي نستخدمها وفحصها بحثاً عن مواقع القصور، واستحداثاً لأساليب ومناهج جديدة تواكب ذلك التطور الهائل للمعارف الانسانيه.
فالمناهج تعتبر الأداة التي تستعين بها الدولة لتحسين جوانب الحياة، و تطوير المناهج لا تتوقف آثاره على التلميذ و المدرسة فحسب، وإنما يمتد إلى المجتمع بكافة جوانبه، حيث أن تطوير المناهج هو تطوير في بناء و إعداد إنسان المستقبل, ومتى طورنا هذا الإنسان، فإنه يصبح بدوره قادرا على الإمساك بدفة التطوير في كافة مجالات الحياة.
1- ومما تقدم يتضح أهمية تطوير المناهج في جميع التخصصات، النظرية و التطبيقية ، و من هذه التخصصات الاقتصاد المنزلي، وخاصة في مجال الملابس و النسيج فقد لاحظت الباحثة أثناء تدريسها لمادة ملابس الأطفال اتساع الفجوة بين محتوى مقررات الملابس وبين الأعمال والمهام الموكلة للخريجات في مجالات العمل.
2- ضعف المهارة اليدوية لدى معلمة الاقتصاد المنزلي ” ملابس ونسيج ” اللازمة لتدريس الدروس العملية بمقررات المرحلتين الإعدادية والثانوية . ويمكن إرجاع ذلك إلى زيادة أعداد الطالبات في مجموعات التطبيقات العملية بالكلية وعدم استخدام مدخل تفريد التعليم في عملية التدريس مما لا يتيح الفرصة للتدريب العملي الكافي.
3- عدم القدرة على اختيار نوعيات الملابس التي تتلاءم مع السن والمناسبة،وعدم القدرة على اختيار الخامات المناسبة لنوعيات الملابس المختلفة وخاصة ملابس الأطفال و يرجع ذلك لعدم إلمام المعلمات بهذه الكفايات في برامج الإعداد.
ومن ثم قامت الباحثة بتصميم منهج لملابس الأطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي في ضوء كفايات الطالب المعلم وقياس فاعليته .


أهداف البحث:-
1- تحديد الكفايات الأكاديمية التخصصية الواجب توافرها لدى الطالبة / المعلمة في مجال ملابس الأطفال.
2- تصميم منهج لملابس الأطفال في ضوء الكفايات التي سيتم تحديدها في صورة وحدات تعليمية صغيرة ”موديولات ”.
3- تحديد مدى فاعلية المنهج المقترح في تحصيل الطالبات للمعرفة التي تضمنها محتوى المنهج.
4- تحديد مدى فاعلية المنهج المقترح في تنمية مهارات الطالبات في رسم و تنفيذ بعض من ملابس الأطفال الأساسية.
فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار ألتحصيلي العام لصالح المجموعة التجريبية نتيجة لدراسة المنهج المقترح القائم علي الكفايات والمعد بأسلوب الموديولات .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري لصالح المجموعة التجريبية نتيجة لدراسة المنهج المقترح بأسلوب الموديولات .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي الخاص بالموديول الأول قبل وبعد دراسة الموديول لصالح التطبيق البعدي .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي الخاص بالموديول الثاني قبل وبعد دراسة الموديول لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي الخاص بالموديول الثالث قبل وبعد دراسة الموديول لصالح التطبيق البعدي .

6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة الخاصة برسم النموذج الأساسي المسطح المعد بطريقة ألدرش .
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي الخاص بالموديول الرابع قبل وبعد دراسة الموديول لصالح التطبيق البعدي .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الأداء المهاري الخاص برسم وتنفيذ جلباب المولود لصالح المجموعة التجريبية نتيجة لاستخدام أسلوب الموديولات التعليمية .
9- ” يتحسن مستوى الأداء ألبعدي لطالبات المجموعة التجريبية ” في كل من :
- الاختبار التحصيلي المعرفي .
- الاختبار المهاري التطبيقي .
و يقصد بذلك قياس مدى التقدم الحادث في مستوى التحصيل , و الأداء المهاري
لطالبات المجموعة التجريبية بعد دراسة المنهج .
- منهج البحث:-
استخدم البحث المنهجين التاليين:-
1- المنهج الوصفي: وقد استخدم هذا المنهج في البحث الحالي لوصف وتحليل الدراسات السابقة وكذلك أثناء تحديد الكفايات الواجب توافرها في منهج ملابس الأطفال، ووصف أسلوب التعلم بالموديولات التعليمية، كذلك وصف المحتوي النظري لملابس الطفل.
2- المنهج التجريبي: وقد تم استخدام المنهج التجريبي في البحث الحالي للكشف عن العلاقات بين هذه المتغيرات:
• المتغير المستقل Independent Variable : منهج ملابس الأطفال
• المتغيرات التابعة Dependent Variable : درجات الطالبات في الاختبار ألتحصيلي والاختبار المهاري، وبطاقة الملاحظة.