الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract إدارة الجودة شاملة تعنى إرضاء العميل و فلسفتها تؤثر على إرضاء العميل الداخلى و الخارجى . الشاملة تعتبر الطريق الوحيد للنجاح فى إنتاج منتجات منافسةوفى دول كثيرة تعتبر الجودة بمثابة منافسة شديدة بين الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان والصين و كوريا .....الخ لإنتاج منتجات منافسة وإدارة الجودة الشاملة هى الطريق للوصول إلى منتج كامل قابل للمنافسة. إدارة الجودة الشاملة عبارة عن عملية تحسين وتطوير مستمر لكل نشاط وإجادة كل عمل وكل أداء وذلك للوصول إلى مستوى خدمات ومنتجات تفى باحتياجات العملاء ، وتحوز رضاهم ويشارك في هذا المجهود جميع العاملين بالشركة على مختلف مستوياتهم . وتعتمد إدارة الجودة الشاملة على مبدأين أساسيين وهما التركيز على العميل ( داخلى و خارجى) لمعرفة متطلباته واحتياجاته ثم التطوير والتحسين المستمر لكل أداء وأى أداء من أجل الوصول إلى منتج يفى بتلك الاحتياجات ويحقق توقعاته . وأهم العناصر التي يقوم عليها نظام إدارة الجودة الشاملة هي إلتزام ورعاية ومشاركة الإدارة العليا والتدريب المستمر ومشاركة جميع العاملين والعمل الجماعي وإشراك الموردين والعملاء في عملية التطوير وتوفير المناخ والبيئة المناسبة التي تساعد في تطبيق هذه المفاهيم الجديدة . وترتكز إدارة الجودة الشاملة على الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها والتركيز على العمليات والنتائج معاً واتخاذ القرارات إستنادا إلى الحقائق وتعبئة خبرات القوى العاملة وتقليل شكاوى العملاء ومكافأة العاملين المجدين وتقديرهم لجودة الأداء والتطوير . |