Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات التدريبيه لمرشدي المدارس الحقليه للاداره المتكامله للآفات.
الناشر
عين شمس.معهد الدراسات والبحوث البيئية.العلوم الزراعية
المؤلف
السيد,طارق محمود احمد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
236 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية تحديد الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين وذلك من خلال التعرف على مستوى معارفهم فيما يتعلق بمجال عملهم فى مجال الإدارة المتكاملة للآفات بأسلوب المدارس الحقلية، وكذا مستوى الممارسات الفعلية لهم، وأيضاً تحديد اتجاهاتهم نحو العمل بهذا الأسلوب.
ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم الاستعانة بعد الله سبحانه وتعالى باستمارة استبيان صممت خصيصاً لجمع بيانات عينة الدراسة والتى بلغت (209) مرشداً من محافظتى الشرقية بنسبة حوالى 44%، والفيوم بنسبة حوالى 56%.
وقد استخدم لتحليل بيانات الدراسة كل من معامل الارتباط البسيط لبيرسون، والتحليل الارتباطى الإنحدارى المتعدد المتدرج، بالإضافة إلى جداول الحصر العددى، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، وأقل قيمة وأعلى قيمة.
وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائى لبيانات البحث إلى وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين معارف المرشدين الزراعيين وبين متغيران مستقلان فقط هما: التنفيذ تحت إشراف خبير، والمؤهل الدراسى، وعلاقة سالبة مع كل من: السن، والحالة الزوجية، والدخل، ومدة الخدمة بوزارة الزراعة، ومدة الخدمة بالإرشاد الزراعى. وأن هناك متغيران مسئولان عن تفسير (15%) من التباين الكلى لدرجة معرفة المرشدين الزراعيين للأنشطة المتصلة بمجال عملهم فى المدارس الحقلية وهما: المؤهل الدراسى، والتنفيذ تحت إشراف خبير.
كما تبين وجود علاقة ارتباطية معنوية وموجبة بين درجة التنفيذ للمرشدين الزراعيين وبين متغيران مستقلان فقط هما: المؤهل الدراسى، والتنفيذ تحت إشراف خبير.