Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التفكير اللاعقلاني بالذكاء والشخصية والتنشئة الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المدارس الثانوية من الريف والحضر.
الناشر
المنوفية.الآداب.علم النفس.
المؤلف
الجزار, حاسم احمد محمود
هيئة الاعداد
باحث / حاسم احمد محمود الجزار
مشرف / رزق سند إبراهيم أبو ليلة
مناقش / رزق سند إبراهيم أبو ليلة
مناقش / محمود السيد أبو النيل
تاريخ النشر
2000
عدد الصفحات
260 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

أهداف البحث:
تنعكس خطورة التفكير اللاعقلاني علي حياة الفرد فتؤثر سلبآ علي توافقه الاجتماعي والنقسي, فالاضطراب الانفعالي والسلوك العصبي يعتبران نتيجة للتفكير اللامنطقي, ولما كان التفكير يصاحب الانفعال فإن التفكير غير المنطقي يستمر بالضرورة ما دام الاضطراب الانفعالي مستمرا.
ومن هناك يمكن تأثير الأفكار اللاعقلانية التي ينتج عنها اضطرابات انفعالية عديدة ربما تتشابك من ضغوط الحياة وصراعتها المختلفة.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف علي الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بجوانب الشخصية وبعض أنماط وأساليب التنشئة الاجتماعية والذكاء.
كما يهدف البحث أيضآ إلى إيجاد الفروق بين مجتمع الريف ومجتمع الحضر والفروق بين الذكور والإناث في التفكير اللاعقلاني مما يسهم في رعاية وتنشئة المراهقين ومعرفة بعض الجوانب المعرفية المرتبطة بهم.